بحوث التصميم وتأثيرها على تحقيق الميزة التنافسية للمنتج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ التصميم بقسم المنتجات المعدنية والحلي، کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 رئيس قسم التصميمات بشرکة ٦ أکتوبر للميکرو ألفاباک،

3 قسم المنتجات المعدنية والحلى، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

تُعد أولى خطوات تصميم منتج منافس هي إدراک المشکلة التصميمية السليمة وتشمل ثلاث خطوات (وسع أفقک – انظر عن قرب – فکر کالصغار) ، باستخدام واحدة أو أکثر من استراتيجيات البحث العلمي يمکن إعداد بحوث التصميم ، مع الأخذ في الاعتبار دراسة سلوک المستهلک والعوامل الأساسية المؤثرة عليه سواء (نفسية - اجتماعية - شخصية - ثقافية – عاطفية - اقتصادية ) للوصول لأعلى درجات الرضا للمستهلکين عن طريق التعرف على رغباتهم واحتياجاتهم وتحليلها للوصول للمنتج الأمثل ، والمنتجات تنقسم الي سلع مادية وخدمات وافکار واماکن ومنظمات وتقسم السلع الى سلع استهلاکية وسلع منظمات ، وللمنتجات الجديدة خطوات ومعايير وکذلک نوعيات معينة من المستهلکين من حيث المبادرة على شرائها کما أن هناک عوامل قد تؤدي إلى فشلها ، ولتحقيق الجودة الشاملة للمنتج يوجد عدد من الخصائص التي يجب أن تتوفر فيه هي (المعولية – الأداء – الأمان – الهيئة – المطابقة – البساطة – السرعة – الميزة النسبية – المتانة – القابلية للصيانة – الجودة المدرکة – الخصائص الجمالية) ، کما يوجد عدد استراتيجيات لطرح المنتج في السوق هي ( اختراق السوق – تنمية السوق – تنمية المنتجات – تنويع المنتجات) ولتحقيق ميزة تنافسية في المنتج يجب أن يتوفر لها عدة خصائص هي (سباقة – نسبية – عصرية – ملائمة للأهداف – متغيرة – مبتکرة – مرنة - مستدامة) والمعايير(مصدر ذو مرتبة عالية – أکثر من مصدر – التحسين المستمر)  خطوات بنائها هي (التحليل البيئي – الاستراتيجية – التنفيذ -التقييم ) والعوامل الوجب توافرها(الجودة – السعر المنافس – التعبئة – حجم الفاقد – المعايير الدولية لنظم الإدارة البيئية) کما يمکن قياس جودتها بعدة طرق منها VRIO والتحليل التنافسي.

الكلمات الرئيسية


1. Ahmed Farghali Mohamed Hassan , Methods of qualifying industrial products to obtain competitive advantages , Academic Library, January 2000
2. Amani Waheed Selim, General Design, Publisher: Dr. Mohamed Ezzat Saad, Egypt, 2018
3. Jalal Abdel Khalek, Working with Individual Cases, Alexandria, Al-Ketab Al-Gamie Al-Hadith Books, 2001
4. Khalil Ismail Abdul Hussein Al-Khafaji, The Impact of Leadership Style on Achieving Total Quality and Competitive Advantage at Ibn Al-Nafis Hospital and Al-Rahebat Hospital, PhD thesis in Industrial Management, St. Clements International University, 2010
5. Ammar Buhoush and Mohamed Mahmoud, Scientific Research Methods and Research Preparation Methods, University Publications Office, Algeria 1995
6. Gharib Mohamed Syed Ahmed. Design and implementation of social research, University Knowledge House, Alexandria, Egypt, 1982
7. Abdul Hakim Abdullah Al-Nsour, The Competitive Performance of Jordanian Pharmaceutical Companies in Light of Economic Openness, unpublished PhD thesis, Faculty of Economics, Tishreen University, Lattakia, 2009
8. Abdel Salam Abu Qahf, Marketing, An Applied Introduction, New University House, Alexandria, Egypt, 2002
9. Fariha Linda , Market Study, Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences, Department of Commercial Sciences, People's Democratic Republic of Algeria, 2015
10. Faisal Muhammad bin Mutlaq Al-Khanfari Al-Qahtani, Strategic Management to Improve the Competitiveness of Companies According to Standards of Strategic Performance and Total Quality Management, MBA Thesis, Specialization in Corporate Management, UK, British International University, 2010,
11. The General Organization for Technical Education and Training, Product Presentation Skills, Saudi Arabia, 2006
12. Muhammad Ibrahim Obeidat, Marketing Strategy: A Behavioral Approach, Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, third edition, 2002
13. Muhammad Farid Al-Sahn (Doctor), Marketing: Concepts and Strategies, University House, Alexandria, 1998
14. Moussaoui Najib, Consumer Behavior Study, BA thesis, Faculty of Economics and Management Sciences, University of Algiers, Algeria, 2007
15. Nabil Morsi Khalil, "The Competitive Advantage in Business", Alexandria Center, Egypt, 1998,
16. Nuri Mounir, The Importance of the Arab Competitive Advantage to keep pace with economic globalization, an international forum on effectiveness in the economic enterprise, Mohamed Boudiaf University, M'sila, Algeria, 2001.
17. Walid Hilali , General foundations for building competitive advantages and their role in creating value , a case study of the Algerian mobile phone company mobilis, Master's thesis, majoring in commercial sciences , Mohamed Boudiaf University , M'sila 2008,2009
18. Alex Osterwalder, Yves Pigneur, Greg Bernada, Alan Smith, Value Proposition Design: How to Create Products and Services Customer Wants, John Willy & Sons, United States of America, 2014
19. Anil K. Gupta, Vijay Govindarajan, Peter Roche, Converting Global Presence into Global Competitive Advantage and Excutive Commentary, The Academy of Excutive Management 1993,2005, Vol.15, No.2.
20. F.T. Rothaermel, Strat.Mgmt: Concepts and Cases, McGraw,Hill/Irwin, 2012.
21. Gerard Blokdyk, Kano Model: Journey from Novice to Expert, CreateSpace Independent Publishing Platform, 2017
22. Klaus Schwab (Professor), The Global Competitiveness Report 2019, World Economic Forum
23. Norman Polansky, social work research, Chicago, University of Chicago Press, 1962
24. Porter ME, Competitive Advantage , Creating and Sustaining Superior Performance, New York, The Free Press, 1985.
25. R. C. Laughlin, Environmental Disturbances and Organizational Transitions and Transformations: Some Alternative Models, Organization Studies, 12(2), 1991.
26. Saif Ullah Malik, Customer Satisfaction: Perceived Service Quality and Mediating Role of Perceived Value, International Journal of Marketing Studies, Vol: 4, N0: 1, February 2012, PP: 68,76, P 69, www.ccsenet.org /ijms
27. Tanya Sammut,Bonnici, Industrial Organization, University of Malta, John Wiley & Sons, Ltd. , 2014.
28. https://www.business,to,you.com/vrio,from,firm,resources,to,competitive,advantage/ , Retrieved on 3 Sep. 2020
29. https://www.toptal.com/product,managers/freelance/product,designer,guide,to,competitive,analysis, Retrieved on 25 Aug. 2020
30. Tony Fadell: I Pod Invertor, Ted Conference ,march 2015, https://www.ted.com/talks/tony_fadell_the_first_secret_of_design_is_noticing#t,51300