العلاقة بين تصميم مجموعات الموضة والحلي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ التصميم بقسم المنتجات المعدنية والحلي، کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 مدرس مساعد بقسم المنتجات المعدنية والحلي، کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

يتناول البحث کيفية استفادة مصمم الحلي من ظواهر الموضة في تقديم مجموعات تصميمية للحلي تحقق الترابط بين موضة الازياء والحلي. من خلال التعرف على طبيعة تکوين المجموعات وفهم سياق الموضة العام وادراکه واهمية الموضة في تقبل المستخدمين للمنتجات المختلفة. وايضا خطوات تکوين المجموعة حتى يتمکن مصمم الحلي من طرح مجموعات في التوقيت المناسب ، وتحقيق التميز من خلال سماته الشخصية ، وتوفير القدرة على المنافسة في السوق. وقد استخدم البحث المناهج الوصفية والتحليلية والاستنتاجية . ويضع البحث فرضية ان هناک امکانية لاتخاذ معالم الموضة کمدخل ابتکارى لتصميم ‏مجموعات حلى متوائمة مع طبيعة الازياء والموضة‎  ‎وتظهر اهمية البحث في اتخاذ معالم الموضة ‏کمدخل ابتکاري في تصميم مجموعات الحلى (‏jewelry collections‏)‏ واعتماد معطيات فکر الموضة ‏لتصميم الحلي و الموائمة بين مظاهر الموضة والشکل في الحلي.  و البداية فى انشاء مجموعة تصميمية هو الفهم الصحيح لحاجات المستخدمين وفهم الاتجاهات ‏الجديدة فى الموضة ومواکبة التغيرات‎ ‎واحداث التوازن داخل المجموعة بالاضافة الى ظهور بعض ‏الاتجاهات الخاصة داخل المجموعة و تعتمد خطوات تکوين المجموعة على  البحث – التصميم – ‏التطوير ثم تحرير المجموعة وعرضها. وعلية فالمجموعات تبنى على ما يلهم المصمم ويجذب المستخدم للشراء فمن الضرورى تحديد عنصر ‏اساسى يکون مشترکا بين کل قطع المجموعة حتى يتوفر عنصر الترابط فى المجموعة‎ ‎‏ وايضا يجب ان ‏تحتوى المجموعة على قطع رئيسية مبهرة وقطع متنوعة للمناسبات المختلفة وقطع بسيطة تلائم الاستخدام ‏المتکرر ولکن بشکل جديد‎ ‎بالاضافة الى عمل تقييم لقطع المجموعة وفى هذه المرحلة يمکن الاستفادة باراء ‏ذوى الخبرة وايضا يجب الاهتمام بزمن عرض المجموعات لتتماشى مع الاتجاهات السائدة.  ‎ ‎نتائج البحث : لکى يتماشى مصمم الحلى مع الطبيعة المتغيرة للتصميمات الملبسية عليه ان يقدم للمستخدم ‏عددا من الاختيارات التى تمنحة الحرية وتعطية الثقة فى اختياراته وتقبلة لذاته وتظهر بصمته الخاصة ‏کنقاط قوة تصبح نقطة انطلاقة المجموعة‎ ‎‏. وان الموضة يمکن ان تعطي لمصمم الحلي السياق المناسب ‏لتصميماته وبهذا تزيد من احتمالات تقبل ‏المستخدم او المقتني لها وان هذا السياق يقدمه المصممون ‏والخبراء ومحرري مجلات الموضة وللوصول ‏لتوقعات وتنبؤات الخاصة بالاتجاهات المستقبلية للموضة ‏يجب ان يقوم المصمم او فريق التصميم بالبحث ‏والتقصي من اجل الوصول لهذه المحددات والتأثيرات.‏ 

الكلمات الرئيسية