التصمیم التحولی ودوره فی تطویر منتجات الحیاة الیومیة فی ظل الأزمات (دراسة لتصمیم المنتجات خلال جائحة کوفید-19)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جهة العمل: أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا- مکتب براءات الاختراع المصری- القاهرة – مصر

المستخلص

فی ظل الأزمات تزداد الحاجة الى إیجاد حلول ابتکاریة وبدائل محلیة رخیصة لتوفیر منتجات تساعد فی مواجهة تلک الأزمات، وتحدیداً خلال أزمات انتشار الأوبئة، حیث تتجه المؤسسات الصناعیة إلى توفیر حلول سریعة لمکافحة العدوى، وما یکون على المجتمع إلا اعتماد هذه الحلول بالسرعة المطلوبة وتبنیها دون التأکد من جودتها، وأثبتت جائحة کوفید-Covid-19 التی واجهها العالم أن الابتکار هو الأمل فی مواجهة ای تحدیات، حیث أثرت هذه الأزمة على العالم الأجمع، والتی تم وصفها بأنها أزمة توقف العالم، حیث توقفت وسائل النقل، والاستیراد، وتوقفت جمیع القطاعات والتزم الناس فی منازلهم خوفاً من العدوى وشعورهم بالقلق تجاه کل شئ، مما شکل تحدیاً کبیراً أمام المصممین للابتکار والابداع لتوفیر حلول سریعة التنفیذ فی ظل الأزمات التی تطرأ فجأة. وبالفعل تعامل جمیع أفراد المجتمع معاً للتصدی لتلک الأزمة، حیث تم استحداث منتجات جدیدة وتطویر منتجات قائمة للتعامل مع التغیر المجتمعی الجدید فی ظل هذه الأزمة، ونظراً لأن هذا التغیر مرتبط بأزمة صحیة وشعور الناس بالخطر وأنهم بحاجة دائمة إلى التعقیم وتجنب ملامسة الأشیاء والحفاظ على التباعد الاجتماعی،... الخ، سبب رهبه وقلق لجمیع أفراد المجتمع، مما یستدعی التعامل مع هذا القلق بجدیة لتخفیف التوتر والقلق عند الناس، لذا فإن توفیر حلول فی تصمیم منتجات الحیاة الیومیة خیار مثالی للتعامل مع هذه المخاوف فی مثل هذه الأزمات، بحیث تکون تلک السلوکیات المستجدة مع ظهور الأزمة متوفرة ضمنیاً من خلال منتجات یتم استخدامها أساسا بشکل یومی بحیث لا یشعر الناس أنهم فی خطر وأیضاً الحفاظ على سلامتهم. وحیث أن مثل هذه الأزمات تطرأ على المجتمعات بشکل مفاجئ ویکون على المصممین البحث عن أسرع الحلول التی یمکن تنفیذها بالموارد المحلیة المتاحة، فإنه یجب البحث عن طرق جدیدة لتصمیم المنتجات تتناسب مع تلک التغیرات المفاجئة، وکان التصمیم التحولی هو أنسب نهج للتعامل مع هذه التغیرات، وذلکً لأن عملیة تصمیم وتطویر المنتجات عملیة تکراریة تخضع للبحث والتجربة للوصول إلى هدف التصمیم، وبالتالی یمکن إدراج التصمیم التحولی ضمن إطار عملیة تصمیم المنتجات للاستجابة للاحتیاجات الطارئة التی تظهر فجأة فی المجتمع من خلال الرؤى المستقبلیة وعملیات التنبؤ العکسی.

الكلمات الرئيسية