أفوردنس "Affordance" کمدخل لعملیة التأویل

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصمیم الصناعى المتفرغ– جامعة حلوان– کلیة الفنون التطبیقیة – مصر

2 أستاذ التصمیم الصناعى– جامعة حلوان – کلیة الفنون التطبیقیة - مصر

3 باحث بمرحلة دکتوراه الفلسفة فى الفنون التطبیقیة– التصمیم الصناعى– جامعة حلوان

المستخلص

یتبع التأویل Hermeneutics مبحث المعرفة فى الفلسفة وذلک للوصول الى ماهیة الأشیاء أو ماوراء طبیعتها الظاهرة  حیث یسعى المفسر الی الفهم الکامل لجوانبها، من خلال الوصول لأکبر قدر من المعرفة عن تلک الماهیة. ذلک من خلال وسائل الأدراک المتکامل الحسى منه والذهنى    مسار مراحل جمع جوانب المعرفة المباشرة والظاهرة والضمنیة. یعتبر تحرى وتفسیر المعرفة الظاهرة  فى إدبیات مجال ظاهرة التأویل هو المرحلة الأولى تمهیداً لإجراءات ممارسة التأویل، وظل ذلک سائداً حتى الآن. ولم یتنبه المؤلون إلى أن هناک مدخلاً مهماً لآیمکن تجاهله إذا ماأردنا المضى فى ممارسة التأویل، ألا وهو تحضیر الذهن لتلک المهمة الصعبة وإتخاذ القرار المبدئى بالمضى فى ممارسة التأویل أو النکوص عنها. یدور موضوع البحث حول الوعی المباشر بقضیة التأویل الذى یعتبر منصة البدء للتقدم نحو ممارسة التفسیر ومن ثم التأویل. فى هذا النطاق أفرزت الدراسات السیکولوجیة المعاصرة فى الألفیة الثالثة دراسات تتعلق بالحالة الذهنیة المرتبطة بالشعور الضمنى الحدسى منه والعاطفى لدى المؤل التى أطلقها دونالد نورمان الذى درس تحت قیادة التى تشیر إلى الإدراک الحسى وأحتمالیة فعل التصرف - إیجابیاً أو سلبیاً- تجاة الأشیاء بشکل عفوى للوهلة الأولى. أدعاء البحث: یدعى البحث أن فلسفة الوعى المباشر  أطلق علیها مصطلح (أفوردنس Affordance) تعتبر مدخلاً ضروریاً لممارسة التأویل.حیث تبدأ عملیة التأویل بمرحلة الوعى المباشر عن الشىء؛  وأنها مرحلة مهمة فی تکوین إدراک أولی یقود المؤل  خلال عملیة التأویل التی یسعی من خلالها لتقلیل إفتقاد الفهم الصحیح من ناحیة، وزیادة الفهم الأقرب لحقیقة الأشیاء . هدف البحث : کشف جوانب العلاقة الإیجابیة والدور الذى  یمکن أن یقوم به الأفوردنس کمدخل ضرورى لممارسة التأویل . منهجیة البحث : یتبع البحث المنهج الأستقرائى. خطة البحث : تمثل المراحل التالیة الأسلوب المتبع للوصول إلى تحقیق هدف البحث: المرحلة الأولى: الأدبیات المرحلة: مرحلة التصنیف وتکوین العلاقات Patterns المرحلة الثالثة: مرحلة الأستقراء المرحلة الرابعة: مرحلة صیاغة النظریة . وتوصلت الدراسة الى توضیح مراحل جمع جوانب المعرفة (المعرفة المباشرة والمعرفة الظاهرة والمعرفة الضمنیة) للأشیاء التی تؤدی إلی إتمام عملیة التأوت  وتوضیح مناهج التفکیر وعلاقتها بمراحل الفهم فی عملیة التأویل وأنواع التفکیر المتبعة فی کل مرحلة من مراحل عملیة التأویل وتوضیح العلاقة والدور الذی یقوم بیه الوعی المباشر (الأفوردنس) فی أکتمال مراحل الفهم التی تؤدی إلی التأویل. وکذلک توضیح أهمیة الوعی المباشر (الأفوردنس) فی زیادة الفهم الصحصح الذی یسعی إلیه التأویل.

الكلمات الرئيسية