إن لوسائل الإعلام الحدیثة أهمیة کبیرة فقد أصبحت شهرتها واسعة النطاق، وکثر التعامل معها بین جمیع فئات المجتمعات، ومما لا شک فیه ان لها تأثیر کبیر على الفتیات خاصة فی سن المراهقة، حیث أن الانفتاح الثقافی بین الدول المختلفة أدى إلى دخول ثقافات مختلفة سواء تتناسب مع المجتمع السعودی أو لا تتناسب معه، وان هذه الوسائل الإعلامیة الحدیثة والتی تنوعت حدیثاً لا توجد لها ضوابط محدده لما تبثه، ولا توجد وسائل أو طرق محددة یتقی منها المستخدم الشرور التی قد تصل إلیه عنوة، حیث تبث جمیعها کل ما یرتبط بالفتیات من خلال عرض المودیلات المختلفة التی تأتی من جمیع دول العالم دون مراعاة ما اذا کانت تتفق اولا تتفق مع العادات والتقالید الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة بما یأثر سلبیا على الفتیات وخاصة فی سن المراهقة، من هنا کانت أهمیة دعم المجتمع السعودی وخاصة منطقة حائل بتلبیة احتیاجاته من خلال دراسات البحث العلمی المتخصصة، وذلک بدراسة کیفیة تطویع وسائل الإعلام فی ابتکار ملابس للفتیات فی سن المراهقة تتناسب مع ثقافة وعادات وتقالید المجتمع السعودی. ومن هنا جاءت اهمیة البحث بابتکار تصمیمات مستحدثة لملابس تناسب الفتیات المراهقات فی المملکة العربیة السعودیة بتأثیر وسائل الاعلام الحدیثة، بما یدعم السوق المحلی السعودی بمنتجات ملابس ذات تصمیمات مبتکرة تتمیز بروح الخصوصیة والابداع، وبما یدعم تنمیة الذوق لدی الفتیات المراهقات فی اختیار ملابسهن.ویهدف هذا البحث الی الاستفادة من وسائل الإعلام ایجابیا بتطویعها فی ابتکار تصمیمات مودیلات ملابس صباحیة تناسب الفتیات فی سن المراهقة وتتناسب مع ثقافة وعادات وتقالید المجتمع السعودی، مع الترکیز على تحقیق قیم جمالیة ووظیفیة فی تصمیمات مودیلات الملابس المبتکرة بما یدعم المجتمع السعودی وخاصة منطقة حائل من خلال تلبیة احتیاجاته من خلال دراسات البحث العلمی المتخصصة.وتعتمد منهجیة البحث على المنهج التجریبی بأجراء التجارب الفنیة والتطبیقیة وتوظیفها فی انتاج عدد خمسة عشر أفکار تصمیمیة مستحدثة تصلح کملابس صباحیة تناسب الفتیات فی سن المراهقة، والمنهج الوصفی باستخدام الدراسة التحلیلیة وذلک لتحقیق اهداف البحث والتحقق من فروضه.وقد اسفرت الدراسة عن بعض النتائج أهمها إمکانیة الاستفادة من وسائل الاعلام فی ابتکار تصمیمات معاصرة مستحدثة لملابس الفتیات المراهقات تصلح للارتداء فی الفترة الصباحیة تتوافق مع عادات وتقالید المجتمع السعودی ومع خطوط الموضة الحدیثة لملابس الفتیات المراهقات، وقد حققت هذه التصمیمات بنائیات التصمیم، مع تحقیق الجوانب الجمالیة للتصمیم بما تحویه من جوانب التمیز والحداثة، أیضا حققت متطلبات الاداء الوظیفی للغرض المستحدثة له من حیث الملائمة للفتیات فی فترة المراهقة، وللارتداء فی الفترة الصباحیة، کما ان التصمیمات المبتکرة تتوافق مع احتیاجات الفتیات فی مرحلة المراهقة وهی ابعاد النمو الجسمی والعقلی والبعد الانفعالی
الخشرم, نویر, & امین, هند. (2020). الاستفادة من وسائل الإعلام الحدیثة فی استحداث تصمیمات مبتکرة تناسب ملابس الفتیات فی مرحلة المراهقة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة التصميم الدولية, 10(4), 261-287. doi: 10.21608/idj.2020.113244
MLA
نویر الخشرم; هند امین. "الاستفادة من وسائل الإعلام الحدیثة فی استحداث تصمیمات مبتکرة تناسب ملابس الفتیات فی مرحلة المراهقة فی المملکة العربیة السعودیة", مجلة التصميم الدولية, 10, 4, 2020, 261-287. doi: 10.21608/idj.2020.113244
HARVARD
الخشرم, نویر, امین, هند. (2020). 'الاستفادة من وسائل الإعلام الحدیثة فی استحداث تصمیمات مبتکرة تناسب ملابس الفتیات فی مرحلة المراهقة فی المملکة العربیة السعودیة', مجلة التصميم الدولية, 10(4), pp. 261-287. doi: 10.21608/idj.2020.113244
VANCOUVER
الخشرم, نویر, امین, هند. الاستفادة من وسائل الإعلام الحدیثة فی استحداث تصمیمات مبتکرة تناسب ملابس الفتیات فی مرحلة المراهقة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة التصميم الدولية, 2020; 10(4): 261-287. doi: 10.21608/idj.2020.113244