أثر تعدد الطرز فی القاهرة الخدیویة علی العمارة والتصمیم الداخلی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية

2 کلیة الفنون التطبیقیة جامعة دمیاط

المستخلص

لقد شهدت القاهرة الخدیویة فی القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرین انفتاح کبیر على الغرب، ونتیجة هذا الانفتاح والاندماج بثقافات متنوعة وجنسیات مختلفة فقد تعددت الطرز المعماریة وقد انعکس ذلک بشکل واضح ومباشر على العمارة والتصمیم الداخلی فی تلک الفترة.
فکان وصول محمد علی باشا إلی حکم مصر عام(1220هـ/1805م) نقطة تحول مهمة لیس فقط فی تاریخ مصر بل وفی تاریخ مدینة القاهرة ، وقد اشتهر عصر محمد علی باسم "عصر النهضة" نظرا لارتباطه بعصر النهضة فی أوروبا وتأثیرها فی تطور العمارة والتصمیم الداخلی فی مصر، وکان لمحمد على وأسرته من بعده دور بارز فی تحول سیر العمارة فی مصر بهذا الشکل، فقد نجح هو وخلفاؤه بتغییر نظام العمارة من مبانی مشیدة علی الطراز الإسلامی والعثمانی إلی عمارة مشیدة علی النظام الأوروبی وکان الهدف من ذلک تحویل مصر إلی قطعة من أوروبا ومحاولة تطبیق نظام الحیاة الغربیة فی مصر بشکل عام، وکان یطلق علی مدینة القاهرة آنذاک اسم "باریس الشرق".

الكلمات الرئيسية


  1.  Levey(M.): The World of Ottoman Arts , London 1975,P113
  2. Tarek Mohamed Refaat Sakr , Early Twenty – Century Islamic Architecture in Cairo , the American university in Cairo press , 1992.