تقنیة التعریض المتعدد لإنتاج الألوان فی الکامیرات الفوتوغرافیة الرقمیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الفوتوغرافیا والسینما والتلیفزیون کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان مصر

المستخلص

إن الخطوة الأولى للحصول على إعادة إنتاج دقیقة لألوان الموضوعات المصورة، تکون بالتسجیل الدقیق للمعلومات اللونیة فی جمیع نقاط المشهد المصور، بواسطة السطح الحساس المستخدم فی التصویر. ولتحقیق ذلک یجب أن یتم تسجیل معلومات الألوان الأساسیة الثلاث: الأحمر R، والأخضر G، والأزرق B، فی کل نقطة من نقاط المشهد الذی یتم تصویره. وفی حالة مستشعرات الکامیرات الرقمیة فإن المواقع الحساسة للضوء الموجودة داخل بکسلات مستشعر الکامیرا، لا تستطیع تمییز نسب الألوان التی یحتوی علیها شعاع الضوء الساقط على کل منها، وإنما هی فقط تستطیع التعبیر عن عدد فوتونات الضوء الساقطة علیها، بغض النظر عن الأطوال الموجیة لها. ولتسجیل الألوان تتم تغطیة بکسلات المستشعر بشبکة من المرشحات الملونة، بحیث یکون کل بکسل من بکسلات المستشعر مغطى بمرشح للون واحد فقط من الألوان الأساسیة الثلاث، وبذلک فإن کل بکسل یسجل فقط معلومة لون واحد من الألوان الأساسیة. أما معلومة اللونین الناقصین فیتم استنتاجهما بعد ذلک بدلالة المعلومات اللونیة للبکسلات المجاورة، من خلال عملیة معقدة، یطلق علیها اسم demosaicing. أی أنه لا یتم تسجیل معلومات RGB الحقیقیة لکل نقطة من نقاط المشاهد المصورة. ومن هنا تأتی أهمیة تقنیة التعریض المتعدد لإنتاج الألوان فی الکامیرات الفوتوغرافیة الرقمیة، حیث إنها تتیح تسجیل معلومات الألوان الکاملة: RGB، فی کل نقطة من نقاط الصورة، دون الحاجة إلى تولید الألوان الناقصة بشکل حسابی غیر حقیقی. وتکمن مشکلة البحث فی أن الطریقة التقلیدیة المستخدمة فی تسجیل الألوان مع مستشعرات الکامیرات الرقمیة، لا تقوم بتسجیل المعلومات اللونیة الکاملة لنقاط المشهد المصور بشکل فعلی. ولذلک یهدف البحث إلى الوقوف على ممیزات تقنیة التعریض المتعدد، ومدى دقتها فی تسجیل ألوان المشاهد المصورة.

الكلمات الرئيسية


  1. Pei, Soo-Chang , and Io-Kuong Tam. 2003. "Effective color interpolation in CCD color filter arrays using signal correlation." IEEE Transactions on Circuits and Systems for Video Technology 13 (6): 503-513. doi:10.1109/TCSVT.2003.813422.
  2. Brown, Blain. 2016. Cinematography: Theory and Practice: Image Making for Cinematographers and Directors. Third edition. Routledge.
  3. Langford, Michael, and Efthimia Bilissi. 2008. Langford's Advanced Photography. Seventh edition. Focal Press.
  4. n.d. COLOR VS. MONOCHROME SENSORS. RED. Accessed July 25, 2020. https://www.red.com/red-101/color-monochrome-camera-sensors.
  5. n.d. DIGITAL CAMERA SENSORS. Accessed July 25, 2020. https://www.cambridgeincolour.com/tutorials/camera-sensors.htm.
  6. n.d. H6D-400C MULTI-SHOT, Hasselblad's highest resolution and most colour accurate medium format images. HASSELBLAD. Accessed July 23, 2020. https://www.hasselblad.com/h6d-multishot/.
  7. n.d. Image quality without compromise. Sinar, Leica Camera AG. Accessed July 23, 2020. https://sinar.swiss/products/digital-backs/digitalrueckteile-multishot-en-us/.
  8. n.d. XF IQ4 150MP Achromatic Camera System. PHASEONE. Accessed July 25, 2020. https://www.phaseone.com/en/Photography/XF-Camera-System/Camera-Configurations/XF-IQ4-150MP-Achromatic-Camera-System.