فاعلیة استراتیجیة التعلم المعکوس على تحصیل الطلاب فى اعداد نماذج أحذیة المدارس لمرحلة الطفولة الوسطى (6-9) سنوات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم ورئیس قسم الاقتصاد المنزلی التربوی، کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة حلوان،ahllaam@yahoo.com

2 المدرس بقسم الصناعات الجلدیة، کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة حلوان،

المستخلص

یهدف البحث إلى قیاس فاعلیة تطبیق استراتیجیة التعلم المعکوس على التحصیل المعرفی والأداء المهاری فى إعداد بعض نماذج أحذیة المدارس لأطفال مرحلة الطفولى الوسطى (6-9) سنوات مقارنة بالطریقة التقلیدیة فى إعداد نماذج الأحذیة. وتکونت عینة الدراسة من جمیع طلاب الفرقة الثالثة قسم الصناعات الجلدیة بکلیة الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان وعددهم (11) طالب وطالبة بعد استبعاد الطلاب الباقون للإعادة وعددهم (1) فقط لاختلاف خبراتهم السابقة عن خبرات الطلاب عینة البحث، ولقلة أعداد طلاب الفرقة لم یتم تقسیمهم إلى مجموعتین تجریبیة وضابطة، وإنما تم تطبیق استراتیجیة التعلم المعکوس على الفرقة بأکملها . وقد تم إعداد فیدیوهات تعلیمیة باستخدام استراتیجیة التعلم المعکوس لإعداد بعض نماذج أحذیة المدارس لأطفال مرحلة الطفولة الوسطى ورفعها على قناة على "الیوتیوب" وقیاس فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم المعکوس عبر الفیدیوهات التعلیمیة على التحصیل المعرفى والأداء المهارى للطلاب. وشملت أدوات البحث اختبار تحصیلی معرفی لقیاس تحصیل الطلاب قبل التعلم وبعده باستیراتیجیة التعلم المعکوس للمعارف والمفاهیم النظریة التى ترتبط بإعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى، واختبار مهارى لقیاس مدى اکتساب الطلاب لمهارات إعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى، ومقیاس تقدیر لتقییم إعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى بعد أداء الاختبار المهاری . وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بالنسبة للاختبار (التحصیلی المعرفی) لصالح الاختبار البعدی، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بالنسبة للآداء المهاری فى اکتساب الطلاب لمهارات إعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى لصالح الاختبار البعدی، مما یدل ویؤکد على فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم المعکوس عبر الفیدیوهات التعلیمیة فى تعلم معارف ومهارات إعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى. ومن أهم التوصیات فی ضوء نتائج البحث توجیه الاهتمام لتطبیق استراتیجیة التعلم المعکوس عبر الفیدیوهات التعلیمیة فى العدید من المقررات الدراسیة لاکساب الطلاب المعارف والمهارات المرتبطة بها وتنمیة التفاعل والمشارکة بین الطلاب بعضهم البعض وبین المحاضر 





 یهدف البحث إلى قیاس فاعلیة تطبیق استراتیجیة التعلم المعکوس على التحصیل المعرفی والأداء المهاری فى إعداد بعض نماذج أحذیة المدارس لأطفال مرحلة الطفولى الوسطى (6-9) سنوات مقارنة بالطریقة التقلیدیة فى إعداد نماذج الأحذیة. وتکونت عینة الدراسة من جمیع طلاب الفرقة الثالثة قسم الصناعات الجلدیة بکلیة الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان وعددهم (11) طالب وطالبة بعد استبعاد الطلاب الباقون للإعادة وعددهم (1) فقط لاختلاف خبراتهم السابقة عن خبرات الطلاب عینة البحث، ولقلة أعداد طلاب الفرقة لم یتم تقسیمهم إلى مجموعتین تجریبیة وضابطة، وإنما تم تطبیق استراتیجیة التعلم المعکوس على الفرقة بأکملها . وقد تم إعداد فیدیوهات تعلیمیة باستخدام استراتیجیة التعلم المعکوس لإعداد بعض نماذج أحذیة المدارس لأطفال مرحلة الطفولة الوسطى ورفعها على قناة على "الیوتیوب" وقیاس فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم المعکوس عبر الفیدیوهات التعلیمیة على التحصیل المعرفى والأداء المهارى للطلاب. وشملت أدوات البحث اختبار تحصیلی معرفی لقیاس تحصیل الطلاب قبل التعلم وبعده باستیراتیجیة التعلم المعکوس للمعارف والمفاهیم النظریة التى ترتبط بإعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى، واختبار مهارى لقیاس مدى اکتساب الطلاب لمهارات إعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى، ومقیاس تقدیر لتقییم إعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى بعد أداء الاختبار المهاری . وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بالنسبة للاختبار (التحصیلی المعرفی) لصالح الاختبار البعدی، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بالنسبة للآداء المهاری فى اکتساب الطلاب لمهارات إعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى لصالح الاختبار البعدی، مما یدل ویؤکد على فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم المعکوس عبر الفیدیوهات التعلیمیة فى تعلم معارف ومهارات إعداد نموذج الحذاء المدرسی لمرحلة الطفولة الوسطى. ومن أهم التوصیات فی ضوء نتائج البحث توجیه الاهتمام لتطبیق استراتیجیة التعلم المعکوس عبر الفیدیوهات التعلیمیة فى العدید من المقررات الدراسیة لاکساب الطلاب المعارف والمهارات المرتبطة بها وتنمیة التفاعل والمشارکة بین الطلاب بعضهم البعض وبین المحاضر .

الكلمات الرئيسية


1-     A. Luximon, Handbook of Footwear Design and Manufacture, Woodhead Publishing Limited, 2013.
2-     Fuad Aldossari, Ahmad Almassaad, The Effectiveness of Implementation Flipped Classroom Strategy on Academic Achievement to Learn Programming in a Computer Subject, International Journal for Research in Education, Vol. 41 Issue 3 ( Special  issue ) 2017.
3-     Jacob Lowell Bishop, Matthew A Verleger, the Flipped Classroom: A Survey of the Research, American Society for Engineering Education, 120th ASEE Annual Conference and Exposition, 2013.
4-     Maha Saeed Alghamdi and Widad Musleh Alansari, The Effectiveness of Employ the Flipped Learning Strategy in the Development of Self-Learning Skills and Academic Achievement in the Social Studies and National Course among the first level female students in the Secondary stage in Taif city, International Journal For Research in Education, Volume 42, Issue 3, 2018.
5-     Shi-Chun, Ze-Tian, Yi Wang, the Flipped Classroom – Advantages and Challenges, International Conference on Economic Management and Trade Cooperation, 2014.
6-     youtube.com/channel/UC9xMYqcfW8TAuB0n49m_RDQ