استراتیجیة تصمیم تجربة المستخدم لتطبیقات الهواتف الذکیة للجامعات المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلیة الفنون التطبیقیة - قسم الطباعة والنشر والتغلیف - جامعة حلوان

المستخلص

مع تطور استخدام التکنولوجیا الرقمیة وتنامى استخدام الهواتف الذکیة نجد أهمیة أن تجد الجامعات المصریة حلول لتطویر استراتیجیاتها الرقمیة عبر تطبیقات الهواتف الذکیة والتی لها هدف مزدوج فی تحسین تجربة المستفیدین الحالیین من (أعضاء هیئة تدریس – طلاب – أولیاء أمور – مجتمع مستفید) لدعم المهام والأنشطة الجامعیة کذلک أیضًا تمکین الطلاب المحتملین من رؤیة ما یحدث حقًا فی الجامعة والشعور بجزء من الحیاة الطلابیة قبل التسجیل کأداة تسویقیة للجامعات لا سیما مع نمو البرامج المستحدثة والممیزة بالجامعات المصریة الحکومیة.
لکی یؤدى التطبیق دوره الفعال لابد من توظیف المعالجات التصمیمیة الخاصة بواجهة المستخدم User Interface بما یحقق قابلیة الاستخدام Usability ویوفر تجربة مستخدم User Experience تعمل بکفاءة وفعالیة.
مشکلة البحث : تتلخص مشکلة البحث فی الإجابة على التساؤلات التالیة: 1. هل یحقق تصمیم تطبیقات الهواتف الذکیة للجامعات المصریة معاییر کفاءة وفاعلیة تجربة المستخدم؟
2. کیفیة توظیف المعالجات التصمیمیة الخاصة بواجهة المستخدم والتصمیم التفاعلی بما یحقق قابلیة الاستخدام وتوفر تجربة مستخدم تعمل بکفاءة وفعالیة لتطبیقات الهواتف الذکیة الخاصة بالجامعات المصریة الحکومیة؟
هدف البحث : یهدف البحث إلى: 1. التعرف على واقع تصمیم تجربة المستخدم لتطبیقات الهواتف الذکیة للجامعات المصریة للوقوف على جوانب القوة والضعف بها. 2. وضع معاییر خاصة لتصمیم تجربة مستخدم فعالة لتطبیقات الهواتف الذکیة للجامعات المصریة الحکومیة.

الكلمات الرئيسية


  1. Christian Tominski, Georg Fuchs, Heidrun Schumann. "Task-Driven Color Coding." 12th International Conference Information Visualisation.London: IEEE, 2008.
  2. EMarketer: MOBILE TRENDS 2020: 10 Trends to Monitor As 5G Ramps Up and Privacy Battles Loom, New York – 2020.
  3. Ericsson Review. "Crafting UX – designing the user experience beyond the interface." The communications technology journal (2013).
  4. Flood, D, Harrison, R, Duce, D, & Iacob, C.: Evaluating Mobile Applications: A Spreadsheet Case Study. International Journal of Mobile Human Computer Interaction (IJMHCI),2013.
  5. Friedman, B., Kahn, P. H., Borning, A., & Huldtgren, A.: Value sensitive design and information systems. In N. Doorn, D. Schuurbiers, I. van de Poel, & M. E. Gorman (Eds.), Early engagement and new technologies: Opening up the laboratory ,2013.
  6. H. Hoehle, R. Aljafari, and V. Venkatesh, "Leveraging Microsoft ׳ s mobile usability guidelines: Conceptualizing and developing scales for mobile application usability," International Journal of Human-Computer Studies, vol. 89, 2016.
  7. Meschtscherjakov, A., Wilfinger, D., & Tscheligi, M.: Mobile attachment causes and consequences for emotional bonding with mobile phones. In Proceedings of the 32nd annual ACM conference on human factors in computing systems,2014.
  8. Hassenzahl, M.: User experience (UX): Towards an experiential perspective on product

quality. In Proceedings of the 20th Conference on interaction Homme-Machine, 2008.

  1. Jeff Rubin, Dana Chisnell: Handbook of Usability Testing, Second Edition: How to Plan, Design, and Conduct Effective Tests, 2008 by Wiley Publishing, Inc., Indianapolis, Indiana
  2. Jesse James Garrett: THE ELEMENTS OF USER EXPERIENCE, www.newriders.com,Second Edition, 2011.
  3. Kujala, S., Roto, V., Väänänen-Vainio-Mattila, K., Karapanos, E., & Sinnelä, A.: UX curve: A method for evaluating long-term user experience. Interacting with Computers, 2011.
  4. M. Bhuiyan, A. Zaman, and M. H. Miraz, "Usability Evaluation of a Mobile Application in Extraordinary Environment for Extraordinary People, 2017.
  5. Notari M.P., Hielscher M. & King M.: Educational apps, Mobile learning design, Springer Singapore,2016.
  6. Smets, NJJM, Brake, GM, Neerincx, MA, & Lindenberg, J.: Effects of mobile map orientation and tactile feedback on navigation speed and situation awareness (Proceedings of the 10th international conference on human computer interaction with mobile devices and services). Amsterdam,2008.
  7. Vermeeren: User experience evaluation methods: current state and development needs. In: Proceedings of the 6th Nordic conference on human-computer interaction: extending boundaries, ACM, pp 521–530 – 2011.
  8. Wilson C: Method 10 of 100: perspective-based inspection. In: 100 user experience (UX) design and evaluation methods for your toolkit. https://dux.typepad.com/dux/2011/03/method-10-of-100-perspective-based-inspection.html- 2011.