الفن الحرکی تیار من تیارات الفن الحدیث کان قد مارسه جزئیا أو مهد له عدد من فنانی الأوب آرت Op Art، اختصارا لما عرف بالفن البصری Optical Art، الذی تمثل فی الأعمال التی تثیر عند المشاهد رد فعل نفسی- فیزیولوجی باستعمال الفنان رسوما ذات تأثیرات متموجة تثیر العین وتحیرها لتوحی بحرکة تقوم على مبدأ خداع البصر.. ثم تطوّر التیّار من الإیحاء بالحرکة فی اللوحة إلى الحرکة الفعلیّة فی الفن الحرکی وقد عرف باسم Kinetic Art. واشکالیة البحث تتمثل فی ضرورة وجود بناء معرفی للفن الحرکی فی مجال التصمیم الصناعی وکیفیة الاستفادة منه فی تطویر المنتجات. وهدف البحث هو استخدام الفن الحرکی Kinetic Art کأحد مصادر الالهام فی التصمیم، لما له من قدرة على ایجاد حلول جمالیة وحرکیة، واستغلال الخیال والفکر المنظم الذی تتمتع به الفنون الحرکیة فی مجال التصمیم الصناعی. واعتمد البحث على المنهج الاستقرائی. وتمثلت اهم النتائج فی ان الحرکة عنصر أساسی حیوی فی وظائف وجمالیات التصمیم. وأنظهور التصمیم الحرکی Kinetic Design أدی إلى ظهور أنواع جدیدة من التصمیم الصناعی والمعماری والهندسی. کما اشارت النتائج الى ان دراسة الفن الحرکی تعمل على توسیع خیال المصمم الصناعی، لما أضافه من أفکار من خلال البعد الرابع (الزمن Time).
سعد, محمد عزت, الأکیابى, مفیدة, & حسن, سمر. (2020). الفن الحرکی من منظور التصمیم الصناعی. مجلة التصميم الدولية, 10(4), 87-95. doi: 10.21608/idj.2020.113164
MLA
محمد عزت سعد; مفیدة الأکیابى; سمر حسن. "الفن الحرکی من منظور التصمیم الصناعی", مجلة التصميم الدولية, 10, 4, 2020, 87-95. doi: 10.21608/idj.2020.113164
HARVARD
سعد, محمد عزت, الأکیابى, مفیدة, حسن, سمر. (2020). 'الفن الحرکی من منظور التصمیم الصناعی', مجلة التصميم الدولية, 10(4), pp. 87-95. doi: 10.21608/idj.2020.113164
VANCOUVER
سعد, محمد عزت, الأکیابى, مفیدة, حسن, سمر. الفن الحرکی من منظور التصمیم الصناعی. مجلة التصميم الدولية, 2020; 10(4): 87-95. doi: 10.21608/idj.2020.113164