سبل تحسین البیئة الداخلیة للفصول الدراسیة فی ظل مفهوم التصمیم المستدام

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصمیم الأثاث بقسم التصمیم الداخلی والأثاث- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان

2 مدرس دکتور بقسم التصمیم الداخلی والأثاث- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان

3 باحث دکتوراه بقسم التصمیم الداخلی والأثاث- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان

المستخلص

من منطلق العلاقة التی تربط البیئة المشیدة مع الإنسان ارتباطا وثیقا یتحقق من خلالها راحة ورفاهیة الإنسان وفق معاییر محددة تأخذ بالاعتبار حسب طبیعة المکان ووظیفته، فالمدارس هی مبانی تعلیمیة تختص بخدمة الطالب بالمقام الأول. فتهیئة المدارس لتشکل بیئة حاضنة للطالب یستوجب هذا التعرف أکثر على الطالب والبیئة الداخلیة للمکان الذی یقضی فیه الوقت الأطول من خلال التحاقه فی المدرسة (الفصل الدراسی)،وتأتی هذه الدراسة لتحقیق حاجاته ورغباته التی تحفزه على الانتماء لهذه البیئة المشیدة لتحقیق لراحته وضمان نمو المتکامل السلیم جسمیاً واجتماعیاً ونفسیاً، وتهدف إلى تطبیق استراتیجیات التصمیم المستدام على البیئة الداخلیة للفصل الدراسی، والتی تعکس أهمیة دور المصمم الداخلی فی تلبیة متطلبات الفراغ واستغلاله للخروج بتصمیم داخلی مستدام یربط من خلاله عناصر البیئة المادیة المکون لفراغ الفصل الدراسی وتقدیم مقترحات تطبیقیة سهلة التطبیق تساهم فی عکس الفائدة على جمیع الأطراف المشارکة من الناحیتین الاستدامة لتحقیق التوفیر على مستوى الطاقة؛ والاستدامة لتحقیق بیئة داخلیة صحیة محفزة وداعمة للطفل؛ لتشکل بذلک بیئة تعلیمیة جذابة مرنه تسمح للمستخدم التحکم بها تبعاً للظروف المحیطة.یهدف البحث إلى تطبیق استراتیجیات التصمیم البیئی المستدام على الفصل الدراسی؛ والتی بدورها تعمل على تعزیز البیئة الداخلیة الصحیة فی الفصل الدراسی لتحقیق التوازن بین الراحة والکفاءة لضمان التکامل بین تصمیم الفصل الدراسی واحتیاجات الطالب؛ لیصبح الفصل الدراسی قادر على الاستجابة السریعة والتکیف مع المتطلبات الفوریة.  

الكلمات الرئيسية