العوامل المؤثرة فى تصمیم أقمشة المفروشات المطبوعة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد – کلیة الفنون التطبیقیة– جامعة حلوان – مصر

المستخلص

تعتبر عملیة التصمیم المدخل الاساسى لعملیة التصنیع .وتؤثر مصادر الطاقة تأثیرا کبیرا على عملیة التصمیم ومن أهمها الطاقات البشریة من مبدعین وقائمین على إدارة عملیة التصمیم التى تمکن من إبداع الأفکار التى تعتبر هى المحرک الحقیقى لعملیة التصنیع حیث أکدت العدید من الدراسات على تنمیـة الموارد البشـریة فى إطار: البحث و التطویر و التصمیم و التسویق وإدارة المؤسسة الأقتصادیة بفکر دولى ومتابعة دورة حیاة المنتج و التخطیط له.
 
کما أشارت دراسات متقدمة حول  الاستدامةالحالیةوالمستقبلیةللملابسوالمنسوجاتفی المملکة المتحدةإلى ضرورة الاهتمام بتحقیق الملائمة الوظیفیة والجمالیة للمنتج النسجى ، فهى من  العوامل التى تساعد على جذب المستهلک وإشباع رغباته ورواج المنتج اقتصادیا ، هذا إلى جانب العوامل التکنولوجیة ، وطبیعة البیئة الاجتماعیة ومتطلبات الموضة والرفاهیة مما یساعد على رفع المستوى المعیشى للفرد والمجتمع .  ومن هنا کان الهدف من البحث هو دراسة العوامل المؤثرة فى تصمیم أقمشة المفروشات المطبوعة وفقا لمثلث تصمیم المنتج  والذى یتکون من ثلاث أضلاع رئیسیة ، ضلع یمثل الجوانب الجمالیة فى المنتج ، وضلع یمثل الجوانب الإنسانیة ، وضلع یمثل الجوانب التقنیة فى المنتج .وهذا المثلث یمثل المتطلبات الأساسیة المفروض تواجدها وتوافرها فى اى منتج یستخدمه الإنسان، ثم قیاس درجة أهمیة تلک العوامل بالنسبة للمستهلک من خلال وضع نموذج استطلاع رأى موجها إلى عینة من المستهلکین فى جمهوریة مصر العربیة من النساء العاملات (الموظفات) وربات البیوت من سکان القاهرة الکبرى تتراوح أعمارهن بین 30 إلى 45 سنة، واستهدف تحلیل النتائج  التعرف على متطلبات المستهلک وذلک قبل بدء أنشطة التصمیم لأقمشة المفروشات المطبوعة لضمان تحقیق التصمیم لمتطلباته ورغباته . ومن أهم النتائج التى توصل إلیها البحث أن أولویة العوامل المؤثرة فى تصمیم أقمشة المفروشات المطبوعة کانت للعوامل الجمالیة بنسبة 41.1% ، یلیها فی المرتبة الثانیة العوامل التکنولوجیة بنسبة 32.6% ، ویأتی فی المرتبة الثالثة العوامل الإنسانیة بنسبة 26.3%. وقد تم ترجمة تلک النتائج فى تصمیمات مقترحة وقیاس مدى فاعلیة تحقیق تلک التصمیمات للمتطلبات الأساسیة للمستهلک .

الكلمات الرئيسية