الوظائف السیکولوجیة للأتصال الإعلانى ومدى ارتباطها بالعقل الباطن فى التأثیر على الاستجابة الشرائیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مصمم حر – قسم الإعلان – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

2 أستاذ التصمیم بقسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان

3 أستاذ التصمیم المساعد بقسم الإعلان کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان

المستخلص

اتجهت الدراسات الحدیثة فى مجال الدعایا والإعلان الى دراسة العقل البشرى ومخاطبة العقل الباطن للمستهلک ولیس فقط مخاطبة غرائزه، لتمریر الرسائل الإعلانیة الى وعیه الباطن واقتناءه المنتج. العقل الباطن هو أساس کل ابداع وهو أکثر الاتجاهات العلمی دراسة خاصة فى المجال الإعلانى لما له من تأثیر مباشر وقوى فى الإعلان على عقل المستهلک وقراراته الشرائیة، ویعتبر الخیال والسیریالیة من مکونات الإبداع وهو ایضاً من طرق برمجة العقل الباطن فکل خیال وإبداع نابع من اللاشعور " العقل الباطن "، فجمیع تلک المصطلحات تکون حلقات متکاملة غیر منفصلة لدائرة نواه تلک الدائرة هى العقل الباطن، فهو المنبع وایضا یعود علیه التأثیر والبرمجة، فإذا تمت البرمجة بشکل صحیح من خلالهم ومن خلال بعض الأسالیب المساعدة کالتکرار والایحاءات والصور والعاطفة وغیرها فکل تلک الأسالیب ئؤدى بدورها لجذب الانتباه وتکوین الصورة الذهنیة للرسائل الإعلانیة داخل عقل المستهلک واقناعه والوصول الى الاستجابة الشرائیة اى ان للعقل الباطن دور فى التأثیر على الاستجابة الشرائیة للمستهلک واتخاذ قراره النهائى للشراء. ویعتبر المتلقى هو نقطة البدایة لأى عملیة اتصالیة وهو المعنى دائما بأى حملة إعلانیة، وبمعرفة ان الرسالة الإعلانیة هى الرکن الأساسى من العملیة الاتصالی، فإن معرفة ودراسة الوظائف السلوکیة والسیکولوجیة ومراحل التأثیر النفسى الداخلیة التى تتم فى عقل المستهلکین ومعرفة مدى ارتباط العقل الباطن بتلک المراحل من اهم الخطوات لتحدید الاسلوب الناجح للتأثیر على عقل المستهلک فى کل مرحلة والتدرج من مرحلة الى أخرى بشکل ناجح وصولا الى الاستجابة المرغوبة واتخاذ القرار الشرائى وبعد ذلک تکتمل حلقات الدراسة الخاصة بالمستهلک، وهنا یمکن للمصمم او المعلن ان یصمم حملات اعلانیة فعالة وناجحة فى وصولها لعقول المستهلکین مؤثرة وفعالة فى قرارتهم الشرائیة .

الكلمات الرئيسية