أستاذ مساعد بقسم التصمیم الداخلی – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان
10.12816/0036440
المستخلص
یجب أن یکون کرسی المدخل قطعة أثاث فریدة متفردة فی المسکن من حیث الإبداع وروعة التصمیم، فمن خلالها یستطیع المصمم أن یطلق لخیاله العنان، لإبداع تصمیم یتمیز بالجمال والقدرة على لفت نظر الزائر للمسکن من الوهلة الأولى أو التعامل معه للحظات قصیرة جدا، ولذلک یجب أن یحظى کرسی المدخل بإهتمام بالغ من قبل المصمم حیث إنه یعد عنوان المسکن والمعبر بصدق عن ذوق ورقی ساکنیه . فنحاول فی هذا البحث تناول کرسی المدخل بالدراسة والتحلیل لوضع الأسس والإعتبارات الجمالیة والوظیفیة التی یجب أن یکون علیها هذا العنصر الهام المتمیز من أثاث المسکن . و ترجع أهمیة کرسی المدخل إلى کونه وحدة الأثاث التی تعطی الإنطباع الأول عن التصمیم الداخلی للمسکن، کما إنه وحدة الأثاث المرحبة بالزائرین فهو أول ما یقدم التحیة والترحیب بالزائر بمجرد أن یفتح باب المسکن ،کما إنه وحدة الأثاث الأکثر ظهورا وإحتکاکا مع کل مرتادی المسکن سواء کانوا من ساکنیه أو الزائرین أو مجرد العابر أمام المسکن مصادفا أن یکون باب المسکن مفتوحا، فمن الممکن أن لا یرى الزائر سوى هذه الوحدة من أثاث المسکن، وترک کرسی المدخل لأثرا طیبا فی نفسیة وعین الزائر کافیا لأن یعطی إنطباعا جیدا عن باقی عناصر التصمیم الداخلی للمسکن . إن کرسی المدخل یستخدمه الزائر القادم فی مهمة محددة لا تستلزم دخولة لمنطقة الإستقبال، ولذلک یکون الإستخدام لفترة زمنیة قصیرة جدا بل تکون فی بعض الأحیان مجرد لمحة سریعة من الزائر له وهو واقف خارج المدخل مستفسرا عن أمر ما، ومن هنا یجب أن یتم التعامل مع التصمیم الخاص به معاملة خاصة تستدعی فکرا إبداعیا متمیزا . عندما یطرق المصمم الباحث مجال تصمیم الأثاث یقع إختیاره على وحدة أثاث یطلق فیها العنان لخیاله، وبالنظر لکرسی المدخل نجده أفضل ما یمکن من خلاله أن یطلق المصمم فیه لخیاله عنان الإبداع، حیث إن الجانب الجمالی الإبداعی فیة له الأهمیة الکبرى إلى جانب الأسس الوظیفیة والإستخدامیة التی لا یمکن تجاهلها .