إن أهم ما حققته الثورة التکنولوجیة التی یشهدها العالم الیوم هو السرعة الفائقة فی صناعة وسائل الاتصال وتطویرها خاصة فی مجال تکنولوجیا الإعلان فقد تم المزج بین أکثر من تکنولوجیا اتصالیة تمتلکها أکثر من وسیلة لتحقیق الهدف وهو توصیل الرسالة الاتصالیة بفاعلیة عالیة، وکان من الطبیعی أن یستفید مصمم الإعلان من امکانیات التکنولوجیا الحدیثة ونتائجها والمتمثلة فی تکنولوجیا الزجاج ( موضوع البحث ) فی انتاج أعمال تصمیمیة تزید من فاعلیة العملیة الاتصالیة فی الإعلان، ومن هنا تظهر مشکلة البحث والتی یمکن تلخیصها فی محاولة الإجابة عن التساؤل الآتی : - کیف یمکن لمصمم الإعلان الاستفادة من التقنیات والوسائل التکنولوجیة الحدیثة( المتمثلة فی تکنولوجیا الزجاج ) فی تصمیم أفکار إعلانیة مبتکرة وجذابة وتفاعلیة لعرض المحتوی الإعلانی بشکل مختلف وملفت للنظر لزیادة فاعلیة الإعلان فی ظل التشبع الإعلانی الحالی ؟ ویهدف البحث إلی التعرف علی أشکال تکنولوجیا الزجاج المختلفة المستخدمة فی تصمیم الإعلان التفاعلی لإلمام خبرة مصمم الإعلان بالنواحی التکنولوجیة الحدیثة لاستحداث أفکار إعلانیة غیر نمطیة تعتمد علی عنصر الحرکة والصوت والتفاعل وغیرها لکی تتناسب والقدرات الاستیعابیة لمتلقی العصر الحالی لتسیطر علی استحواذ وانتباه وفکر المتلقی لأطول فترة ممکنة لإحداث الأثر المطلوب من الإعلانولزیادة فاعلیة العملیة الاتصالیة. ویتبع البحث المنهج الاستقرائی لجمع المعلومات والبیانات ،یلیه المنهج الوصفی التحلیلی وذلک لتحلیل مجموعة من الإعلانات فی محاولة للتعرف علی بعض أشکال تکنولوجیا الزجاج الحدیثة المستخدمة فی مجال تصمیم الإعلان التفاعلی، ثم استخدام خطوات المنهج شبه التجریبی فی إجراء محاولات تصمیمیة. وقد أظهرت الدراسة تأثیر توظیف تکنولوجیا الزجاج فی تصمیم الإعلان التفاعلی واکسابه ممیزات جدیدة تؤدی إلی زیادة فاعلیة العملیة الاتصالیة بالاضافة إلی التعرف علی تکنولوجیا الزجاج الحدیثة ومن بینها الزجاج الذکی والزجاج ذاتی التنظیف والنانو تکنولوجی وغیرها کما توصلت إلی وضع تعریف علمی للتکنولوجیا وأیضا أظهرت الدور الذی تقوم به السمات التفاعلیة فی الإعلان
أبو دنیا, سمر, & حسن, رشا. (2015). تکنولوجیا الزجاج فی تصمیم الإعلان التفاعلی. مجلة التصميم الدولية, 5(4), 1670-1683. doi: 10.21608/idj.2015.102377
MLA
سمر أبو دنیا; رشا حسن. "تکنولوجیا الزجاج فی تصمیم الإعلان التفاعلی", مجلة التصميم الدولية, 5, 4, 2015, 1670-1683. doi: 10.21608/idj.2015.102377
HARVARD
أبو دنیا, سمر, حسن, رشا. (2015). 'تکنولوجیا الزجاج فی تصمیم الإعلان التفاعلی', مجلة التصميم الدولية, 5(4), pp. 1670-1683. doi: 10.21608/idj.2015.102377
VANCOUVER
أبو دنیا, سمر, حسن, رشا. تکنولوجیا الزجاج فی تصمیم الإعلان التفاعلی. مجلة التصميم الدولية, 2015; 5(4): 1670-1683. doi: 10.21608/idj.2015.102377