برنامج تعلیمی متعدد الوسائط لتدریس تدریج نموذج الکورساج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الاقتصاد المنزلی–تخصص الملابس والنسیج– کلیة التربیة النوعیة– جامعة بورسعید

2 أستاذ مساعد الملابس والنسیج بقسم الاقتصاد المنزلی- کلیة التربیة النوعیة- جامعة بورسعید

المستخلص

تعتبر برامج الوسائط المتعددة التعلیمیة باستخدام الحاسب الآلی هامة جداً فی تطویر العملیة التعلیمیة، کما أوصت باستخدامها العدید من الدراسات فی تخصص الملابس والنسیج بأقسام الاقتصاد المنزلی، وفی هذا البحث تم تصمیم برنامج تعلیمی لتدریس مرحلة هامة من مراحل انتاج الملابس الجاهزة ألا وهى تدریج النماذج.  فعملیة تدریج النماذج من العملیات الهامة التی تأتی ضمن مراحل الانتاج الأساسیة التی توفر الوقت والجهد وفیها یتم انتاج مجموعة من المقاسات لنموذج رئیسی واحد بحیث تحقق النماذج الناتجة الانتظام فی کل نموذج عن طریق عملیة تکبیر أو تصغیر متتالیة لشکل النموذج.
وجاءت مشکلة البحث من عدم تدریس عملیة تدریج النماذج بشکل واسع النطاق نظریاً وعملیاً فی أقسام الاقتصاد المنزلی بالرغم من أهمیتها الکبیرة، ویهدف البحث الى الاستفادة من التعلیم المبرمج باستخدام الوسائط المتعددة کأحد أسالیب التعلم الذاتی وتوظیفه لتدریس تدریج نموذج الکورساج لطالبات قسم الاقتصاد المنزلی الفرقة الثالثة والرابعة بکلیة التربیة النوعیة جامعة بورسعید، کلیة التربیة جامعة قناة السویس، ومعرفة أثر ذلک البرنامج وفاعلیته فی تحقیق ذلک، وتوصل البحث الى امکانیة تصمیم برنامج تعلیمی متعدد الوسائط ذو فاعلیة فی تدریس تدریج نموذج الکورساج وأثبتت ذلک نتائج التحلیل الاحصائی لتثبت وجود فروق ذات دلاله احصائیة بین متوسطی درجات الطالبات فی (الاختبار التحصیلی، الأداء المهارى) قبل تطبیق البرنامج وبعده لصالح التطبیق البعدی، ویرجع ذلک الى الأثر الایجابی للتعلیم باستخدام البرنامج التعلیمی المقترح.

الكلمات الرئيسية