تعزیز فعالیة مضرب کرة السرعة من خلال إعادة تصمیم القبضة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ مساعد، قسم التصمیم الصناعى ،کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، مصر

2 مدرس، قسم النحت والتشکیل المعمارى والترمیم، کلیة الفنون التطبیقیه، جامعة حلوان، مصر

3 باحث، قسم علوم الحرکة الریاضیة، کلیة التربیه الریاضیه، جامعة حلوان ،مصر

المستخلص

ان لعبة کرة السرعه لعبه من العاب الکرة والمضرب، وهذه اللعبة ابتکار مصری من حیث الفکرة وبراءة الاختراع وقواعد اللعب وتصنیع الجهاز والکرة والمضرب وقد بدأ نشاط ممارسة کرة السرعة عام 1960. وحیث ان هذه اللعبه تعتمد على تقدیم اللاعب اعلى عدد من ضربات للکره بالمضرب فى وقت اقل ،لذا یعد مضرب الکره من الرکائز الاساسیه فى اللعبه، حیث من خلاله یستطیع اللاعب ضرب الکره بشکل متوالى وسریع، وهذا یتطلب الى تصمیم مضرب تفاعلى یتکامل مع قدرات اللاعب ویحسن من الجانب الاستخدامی مما یحقق اعلى اداء. ولاهمیة هذة اللعبه ککونها لعبه مصریه، ومن خلال الواجب علینا کمصممین مصریین، قام البحث بدراسة وکشف نقاط الضعف فى تصمیم المضرب الحالى لکرة السرعه، کما تم تحدید اهم النقاط الخاصه بأجراءات اللعبه ودراسة الاوضاع الخاصه باللاعب مما یساعدنا کمصممین بطرح تصمیمات تزید من التفاعل بین اللاعب والمضرب لتحسین الاستخدام مما یؤدى الى تحسن الاداء مما یؤکد هدف البحث. وقام البحث بطرح تصمیمان احدهما یعتمد على الاتجاه العضوى والاخر على الاتجاه الهندسى، وتم عمل تجارب ونماذج اولیه وصولا الى عمل نموذج نهائى قام الخبراء من اللاعبین بتجربته، کما تم عمل اختبار EMG للتاکد من نسبة النشاط الکهربائى الناتج من العضلات اثناء استخدام المضارب، مما اکد اتفاق الخبراء اللاعبین على اختیارهم من حیث الاستخدام والشکل والوظیفه، ونتج ان التصمیم العضوى افضل تصمیم ثم یلیه الهندسى ثم المضرب الحالى. وکان منهج البحث منهج استنباطى تجریبى.

الكلمات الرئيسية