تعتبر المشکلة الأساسیة للدول النامیة هی اعتمادها على تطبیقات الاقتصاد الریعی أو على أحسن الأحوال اقتصاد القیمة المضافة مما یجعل ناتجها المحلی محدود للغایة وینعکس ذلک على مستوى دخل الفرد والمستوى المعیشی المنخفض لغالبیة الأفراد, ولکی تنهض الدول النامیة من کبوتها وتستطیع مواکبة التطور العالمی وتسارع معدلات النمو فی العالم ینبغی لها أن تغیر سیاساتها الاقتصادیة نحو اقتصاد المعرفة واقتصاد الابداع الذی یحقق معدلات نمو هائلة بالاعتماد على منهجیة غیر تقلیدیة فی إدارة المؤسسات الانتاجیة والخدمیة. ویعتبر التصمیم أحد أهم الصناعات الابداعیة التی تعتبر الرکیزة الأساسیة فی تحقیق اقتصاد الابداع للدول النامیة, لیس من خلال تصمیم المنتجات والخدمات فحسب, بل بالاستفادة من منهجیة التفکیر التصمیمی التی تتمیز بالتفکیر الابداعی والتجربة والخطأ والتنبؤ بمواضع الانهیار المحتملة واتخاذ الاجراءات الوقائیة لتجنبها للاستفادة من الموارد المحدودة لتلبیة احتیاجات غیر محدودة. ویهدف البحث الى تحدید دور التصمیم کمفهوم یتضمن العدید من المحاور التی تساهم فی تحقیق اقتصاد الابداع للدول النامیة, والتی مازالت تعتمد فی تطبیقاتها للاقتصاد على الاقتصاد الریعی أو على أحسن الأحوال اقتصاد القیمة المضافة وهو ما یجعلها محدودة القدرة على التنمیة وتحقیق الرفاهیة والحیاة الکریمة لمواطنیها من جهة, ومحدودة التأثیر فی التطور العلمی والحضاری العالمی الذی یتسارع بشکل ملحوظ, وقد أظهرت نتائج البحث الدور المحوری للتصمیم کمفهوم یحتوی على عدة محاور مرتبطة بالصناعات الابداعیة مثل تصمیم المنتج وتصمیم الخدمة تحت مظلة منهجیة التفکیر التصمیمی الذی یعتبر الداعم الأساسی لتحقیق الابداع المؤسسی للمنظمات المختلفة التی تقدم المنتجات أو الخدمات فی الدول النامیة.
هدیة, عمرو. (2015). التصمیم کصناعة ابداعیة تحقق الاقتصاد الابداعی للدول النامیة. مجلة التصميم الدولية, 5(1), 165-172. doi: 10.21608/idj.2015.101964
MLA
عمرو هدیة. "التصمیم کصناعة ابداعیة تحقق الاقتصاد الابداعی للدول النامیة", مجلة التصميم الدولية, 5, 1, 2015, 165-172. doi: 10.21608/idj.2015.101964
HARVARD
هدیة, عمرو. (2015). 'التصمیم کصناعة ابداعیة تحقق الاقتصاد الابداعی للدول النامیة', مجلة التصميم الدولية, 5(1), pp. 165-172. doi: 10.21608/idj.2015.101964
VANCOUVER
هدیة, عمرو. التصمیم کصناعة ابداعیة تحقق الاقتصاد الابداعی للدول النامیة. مجلة التصميم الدولية, 2015; 5(1): 165-172. doi: 10.21608/idj.2015.101964