تعد ظاهرة التغیر القضیة الأولى فی عالم الیوم، عالم المتغیرات السریعة، عالم لا تهدأ حرکته أو تتوقف، فالتغیر ظاهرة طبیعیة تخضع لها جمیع مظاهر الکون انبثاقا من البعد الحرکی والزمانی الذی یشکلها فی تلک الحالة، فکل شیء یتحرک لیتحول من وضع إلى أخر، ولکون الإنسان فی عمق الحرکة الکونیة فإنه بلا شک یتفاعل مع تلک المتغیرات بل ویرغب فی تغییر ظروف حیاته وأسالیب المعیشة بها، فهو یعیش فی عالم ذی بعدین أساسیین هما الزمان والمکان ولا یمکن فصلهما عن بعض، فالزمان دائماً متغیر ومتحرک، وبالتالی لابد من تغیر المکان لیلائم متطلبات الزمان. ویعد علم التغییر علماً حدیثاً لم تکتمل ولادته بعد ومجالات تطبیقه خصبه، وعلم التصمیم الداخلی أحد علوم التصمیم التی تهتم بدراسة العدید من الظواهر والاتجاهات والعلوم المختلفة بهدف الاستفادة منها ومن ثم توفیر حیاة کریمة للإنسان، ویلاحظ أن التغییر من أهم المطالب والرغبات الإنسانیة فی العدید من أنشطة التصمیم الداخلی، فکثیراً ما یشعر الإنسان بالملل والخمول لکونه لا یستطیع التعایش مع الفراغات الداخلیة بصورة ثابتة، ومن هنا نشأ التساؤل هل التغییر فی التصمیم ضرورة أم رفاهیة ؟، وما هی دوافعه ؟، وکیف یکون التغییر حافز للعملیة الإبداعیة لدى المصمم ؟، وتهدف الدراسة إیجاد منظومة تساعد المصمم والمستخدم على إحداث التغییر داخل الفراغ الداخلی، وذلک لأن المستخدم لا یستطیع التعایش داخل الفراغ بشکل ثابت ونمطی، بل یحتاج دائماً إلى التجدید والتطویر للحفاظ على حیویته ونشاطه، ولولا وجود دافع التغییر لما کانت هناک رغبة للإبداع، فلکل مبدع دوافعه التی تحفز لدیه الرغبة فی الإبداع، کما أن التغییر لا یحدث عفویا أو تلقائیا وإنما هناک أسباب تدفع الإنسان والمصمم الداخلی إلى إحداث هذا التغییر، کما یرتبط التغییر بالتصمیم الداخلی ارتباطا وثیقاً، فالتصمیم دائماً متجدد ومتغیر لیرضى متطلبات الإنسان الوظیفیة والجمالیة ویواکب متغیرات العصر التکنولوجیة والثقافیة والاقتصادیة، لذا نجد أن التغییر فی مجال التصمیم الداخلی یتخذ إحدى نمطین " تغییر شکلی" ویکون إما تجویدی أو تجدیدی، وتغییر "وظیفی"، فالفراغ الذی یناسب متطلباتنا الیوم قد لا یناسبها غداً ونحتاج إلى تغییره أو ربما تطویره، وتتعدد آلیات التغییر داخل الفراغ الداخلی وهی الطرق والأسالیب التی یستطیع المصمم الداخلی أن یتبعها لتغییر شکل الفراغ الداخلی تبعاً لرغبات المستخدم فتکون من خلال إعادة تقسیم أو تنظیم الفراغ الداخلی، أو بتعدد الأنشطة بداخله وتنوع تکوینات وحدات الأثاث، أو تکون استجابة للتطورات التقنیة الحدیثة، وقد توصل البحث إلى أن التغییر فی التصمیم الداخلی ضرورة ومتطلب حیاتی لما له من مردود إیجابی مؤثر أکادیمیا ومجتمعیاً وصناعیاً، کما یهدف إلى الارتقاء ورفع کفاءة المستخدم ویجعله أکثر حیویة ونشاط وقدرة على الإنتاج وذات طاقة إیجابیه عالیة، کما أن التغییر والإبداع وجهان لعمله واحدة یسعى کلاهما للوصول إلى حل المشکلات التصمیمیة بشکل متجدد یحمل أفکار متطورة وذلک بتحویلها ( شکلا أو مضمونا – جزئیا أو کلیا ) إلى صورة أفضل. وأختتم البحث باقتراح منظومة تساعد المصمم والمستخدم على إحداث التغییر فی الفراغ الداخلی وذلک بتحدید أربعة مراحل متتالیة هی " دوافع التغییر – محددات التغییر – أولویات التغییر – وآلیات التغییر " مما یساهم فئ إثراء الفراغ الداخلی بتکوینات جدیدة ومتغیرة.