دعم القدرة التنافسیة للتسویق فی تصمیم الحملات الإعلانیة لتحقیق التنمیة المستدامة.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الاعلان – کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان

المستخلص

تشکل الحملات الإعلانیة میدانا خصبا تتشکل بداخله المعانی الثقافیة على اختلاف أشکالها وفی نفس الوقت هو یربط بین المجال البصری وحقل واسع من التحلیلات والتأویلات البصریة والمکانیة وکذلک بتلک الدنیامیات الخاصة بعملیات المشاهدة والتلقی لدى قطاعات مختلفة من المجتمع . وتتعلق الرؤیة البصریة بالأحداث البصریة التی یبحث متلقی الحملة الإعلانیة من خلالها عن المعلومات والمعانی فی الحملات الإعلانیة لیقوم بتعزیز حالة الرؤیة البصریة وإضافة خبرات جدیدة تتعلق بعملیات إنتاج الصور وعملیات التلقی . أن الحملة الإعلانیة تحتوی على مستویات متراکمة عدیدة من المعانی ومن الاستجابات الذاتیة عند کل مشاهدة أو عند کل عملیة خاصة من التلقی أن الحملات الإعلانیة لکی تؤدی دورها بنجاح لابد وأن تکون تأثیرها على المجتمع مثل تأثیر المؤسسات الدینیة والتعلیمیة وأن یکون لها القدرة على خلق رغبات وحاجات عند المتلقی من خلال الإیحاء له باحتیاجه إلى السلع والخدمات المعلن عنها. وتحول کل الحاجات إلى ضروریات. ولکی تؤدی الحملة الإعلانیة دورها یجب إلا تکون مرآة عاکسة للواقع فقط ولکن علیها أن تکون أداة تغییر وحث على الجدیة والبناء السلیم لثقافة الفکر بالمجتمع، وأن تکون أداة تسویقیة ولکن تکون فاعلة أیضا وحیث أن الإعلان من أبرز وأهم أدوات الثقافة فی عصرنا الحالی لما یقدمه من تصمیمات لها أبعاد استراتیجیات فعالة ومؤثرة على المجتمع.
 وتتساءل الدراسة من خلال الإقرار بوجود تحولات اقتصادیة عالمیة جذریة تتبنی مفهوم جدید للمیزة التنافسیة السوقیة  یقوم على عناصر إنتاج نوعیة تتمثل فی الزمن والمعرفة والمعلومة والتکنولوجیا، مما أصبح معه ملحاً - بشکل لا سابق له- إعادة النظر فی مختلف الاستراتیجیات التسویقیة والترویجیة للدفع فی اتجاه تحقیق التنمیة المستدامة عبر آلیات تصمیم الحملات الاعلانیة الحدیثة . وتهدف الدراسة الی محاولة الوصول الی صیغة بنائیة لتحقیق المیزة التنافسیة العالمیة عبر تظم تصمیم الحملات الاعلانیة فی اطار دعم التنمیة المستدامة ومن خلال الدراسة النظریة والعملیة لمسار الدراسة وجد أنه ینبغی علی مصممی الحملات الاعلانیة مراعاة قدرة الجمهور المستهدف على استیعاب الرسائل فی ظل الاختلافات فی مستوى التعلیم والمهارات. والحرص على وجود میزة تنافسیة عبر البحث فی القدرات والموارد التی نملکها أو التی یمکن أن نبنیها أو نشتریها حتى نعرف کیف نوظفها للحصول على میزة تنافسیة، ومراعاة استمراریة المیزة التنافسیة أطول فترة ممکنة وأن نخلق میزات أخرى تحل محل المیزات التی قاربت على فقدان التأثیر. 

الكلمات الرئيسية