تطویر استخدام نماذج تقییم أداء الطلاب فی استودیو التصمیم الجرافیکی: تجارب على طرائق التعلیم النشط وتطبیقها على دراسة الحالة

المؤلفون

1 کلیة الإمارات للتکنولوجیا

2 اکادیمیة الفن والتصمیم المعهد العالی للفنون التطبیقیة

المستخلص

التقییم هو جزء لا یتجزأ من عملیة التعلیم والتعلم حیث یساهم فی تحدید  تحقق أهداف العملیة التعلیمیة. فالتقییم یدعم التعلم وعادة ما یکون طلیعة إدراک الطالب للعملیة التعلیمیة. والحقیقة أن معظم التخصصات الإبداعیة کالفن والتصمیم واجهت تحدیات فی عملیة التقییم وقد أظهرت العدید من الدراسات بعض المشکلات کتنافسیة قیاس العملیة الإبداعیة، عدم الموضوعیة وعدم الشفافیة فی التقییم، والعدید من التحدیات کالتقییم غیر المخطط له وعدم الاتساق فی تقییم النتائج الإبداعیة. لذلک کان الهدف من الدراسة هو تطویراستخدام نماذج تقییم أداء الطلاب فی تقییم تخصص التصمیم الجرافیکی بتطبیقها على دراسة الحالة کأداة من أدوات التقییم بتعریض الطلاب لاشکالیة تصمیمة حقیقیة مماثلة لسوق العمل. وذلک بتحدید کیفیة استجابة الطلاب لمجموعة مختلفة من طرائق  التعلم النشط من خلال دراستهم لمساق التصمیم الجرافیکی والرسوم التوضیحیة. وقد أجریت الدراسة على طلبة السنة الثانیة فی تخصص التصمیم الجرافیکی فی کلیة الإمارات للتکنولوجیا فی دولة الإمارات العربیة المتحدة وفی هذه المنهجیة استخدم الباحثون طرق التعلم النشط و طرق التعلیم للکبار وتم تطبیقها من خلال  دراسة حالة لمشروع حقیقی مع الطلاب فی استودیو التصمیم الجرافیکی. وقد تم استخدام نماذج التقییم لأول مرة مع الطلاب لتقییم استجابتهم وأدائهم الإبداعی. وتقدم هذه الدراسة نموذجا لاستخدام نماذج تقییم الأداء فی أسالیب التعلم النشط  دورها  فی تحقیق التقییم الموضوعی للانتاج الابداعی للطلبة، وتقدم اقتراحات لتنفیذها بمساعدة دراسة حالة فی استودیوهات التصمیم الجرافیکی، لتطویر ودمج إجراءات التقییم التی تسمح بتقییم القدرات الإبداعیة بأکبر قدر من الشفافیة و الموضوعیة.ویمکن تحدید أهداف البحث فی التعرف على خطوات تطویر نموذج التقییم المستخدمة فی دراسة الحالة فی استودیو التصمیم الجرافیکی، تحدید العلاقة بین مخرجات التعلم لمساق التصمیم الجرافیکی والرسوم التوضیحیة  وأهداف دراسة الحالة کاداة من أدوات التقییم والملاحظة لسلوک الطلبة وقدراتهم الابداعیة فی تصمیم معاییر نموذج التقییم ووصف مستویات الأداء لدى الطلبة وصفا تحلیلیا لکل معیار. وایضا فی التعرف على فعالیة نماذج التقییم فی تقییم التخصصات العملیة کتخصص التصمیم الجرافیکی.
ومن اهم نتائج البحث أن المنهجیة العلمیة المستخدمة فی هذه الدراسة وضحت الإجراءات اللازمة لتطویراستخدام نماذج التقییم  فی تعلیم تخصص التصمیم الجرافیکی. لتجنب التحیز فی تقییم الأداء. و قد وضحت معاییرالتقییم کیفیة احتساب العلامات، 50٪ لأهداف دراسة الحالة کاداة من أدوات التقییم و 50 ٪لمخرجات التعلم لمساق التصمیم الجرافیکی والرسوم التوضیحیة ، على اختلاف وصف مستویات الأداء وسلوک الطلبة اثناء التعرض لدراسة الحالة. حیث ینبغی وضع بیان الأهداف العامة لدراسة الحالة والمخرجات التعلم ومشارکتها مع الطلبة فی بدایة مناقشة دراسة الحالة واستخدمها لتوجیه وتقییم الطلبة أثناء التطبیق.
 
وتشیر الدراسة إلى أن استخدام نماذج التقییم کأداة تقییم سوف یعزز تطبیق طرائق التعلم النشط. حیث ان معاییر التقییم تسمح بتقییم الطلبة بشکل موضوعی وثابت کما تساعد على تحدید المهام، وزیادة التفاعل بین الطلبة وبعض وبینهم وبین المعلم فی استودیو التصمیم. کما یجب ذکر أن اختیار معاییر تقییم الأداء ینبغی أن تتماشى بوضوح مع أهداف وغایات التعلیم لتتناسب مع طبیعة المهام وتحقیق التعلم الفعلی المتوقع من الطلاب بما یضمن جودة العملیة التعلیمیة.إن استخدام نماذج التقییم یزید من فعالیة  استجابة الطلاب لمصادر التغذیة الراجعة التی یتلقاها الطلاب من خلال نموذج التقییم والتی یمکن أن تساعدهم على تحسین وتطویرأدائهم کتوجیه المعلم  للطلاب أثناء العمل والذی یصبح أکثر سهولة، کذلک استخدام أسالیب التقییم الحدیثة کالتقییم الذاتی والتقییم المتبادل بین الطلبة أثناء المناقشة. وفی النهایة  ینبغی  تعکس أهداف ومعاییر التقییم المهارات التی یجب أن یکتسبها المصمم الجرافیکی للرسوم التوضیحیة.