واحد من التعریفات الهامة للمنتج الجید هو انه المنتج الذى تؤکد نتائج تقییمه انه مطابق للمواصفات وآمن وسهل الاستخدام. وعلى الرغم من بساطة هذ التعریف الا انه یعکس بلا شک أهمیة تقییم تصمیم المنتجات. التصمیم هو عامل مهم لأی منتج لأنه یعکس القدرات الفکریة والفنیة لمجتمع ما وهو یلبی رغبات العمیل الخاص أو مستخدمه. والیوم، تشتهر البلدان بما تقدمه للبشریة من منتجات وتکنولوجیات واختراعات جدیدة. ولا یقتصر التصمیم فیما نعنیه هنا على تصمیمات المنتجات فحسب، بل تشمل أیضًا کل بنیة تصمیمیة تضیف قیمة اقتصادیة او تقدم نفعا للناس. ولجعل المنتج ناجحًا، یکون من الضروری تقییمه وتطویره وفقا لخبرة فنیة وتقنیة متمیزة. کما أنه یجب ان یحصل على رؤیة ثاقبة وخبیرة وواعیة من خلال تجارب المستخدم، أو تعامله الفعلى سواء مع المنتج او ما یمثله من نماذج. وهذا ینعکس فیما بعد على فهم المصمم لأهداف المنتج الحقیقیة وما یقدمه من خدمة او وظیفة او مهمة، ومما یعود به علیه من نفع وخبرة وتمیزه بحدس یساعده على تبصر طبیعة المنتج المطلوب بشکل حقیقى وواقعى.وتدور مشکلة هذه الدراسة حول تقییم المنتج کأحد العناصر التى تسهم فى نجاح العملیة التصمیمیة والتى تؤدى الى تطویر افضل او تعدیل ملائم للمنتجات. وسواء کان التقییم جزءا من عملیة التصمیم أو کان جزءا یعقب ظهور المنتج بهدف التعرف على آثره على الأفراد والمجتمع والبیئة. وتعمد الدراسة الى التعرف على ما یشوب عملیات التقییم من نزوع للأحکام الفردیة التى تعتمد على خبرة القائم بالتقییم مما قد یؤدی إلى تقییم لا یلبى احتیاجات المستخدم الحقیقیة. وتدعم الدراسة الدعوة الى مشارکة اوسع فى التقییم من اکبر عدد من فئات المستفیدین الأمر الذى یؤدى بالقطع الى تطویر المنتج وإعادة تصمیمه بما یلبى توقعات المستهلک وقدراته. ویمکن تلخیص مشکلة الدراسة فی السؤال؛ ماهى الأدوات والأسالیب والمعاییر التى تکفل التقییم الأکثر کفاءة للمنتجات؟ أهمیة الدراسة: إن هذه الدراسة تعکس الحاجة إلى دراسات متعمقة تضمن قواعد وإجراءات تقییم سلیمه سواء أثناء عملیة تصمیم منتجات أو حتى بعد انتهائها. هدف البحث: استهدف البحث التعرف على واستخدام اسالیب متنوعة لتقییم المنتج وتحدید مدى صلاحیتها للتطبیق فى تقییم تصمیم الأجهزة والمعدات المنزلیة الیدویة واستخدمت الدراسة لتحقیق هذا الهدف کل من المنهجین الوصفى التحلیلى Analytical Descriptive والمسحى الوصفى Survey Approach. نتائج البحث: یقوم تقییم المنتج سواء فى مراحل العملیة التصمیمیة أو عقب انتاج المنتج وظهوره الى حیز الوجود على معاییر محددة یهدف وجودها الى تقلیل أثر ذاتیة المصمم فى المقام الأول، ثم للتأکد من دقة وسلامة التقییم. هذه المعاییر تختلف باختلاف المنتج کما تختلف باختلاف مرحلة التصمیم. یصنف التقییم وفقا لطبیعة المنتج واستخداماته وکذلک بیئة هذا الاستخدام مما یظهر إمکانیة وسهولة إدخال عملیة التقییم وبذلک إتاحة عملیة التقویم فی أی وقت أو مرحلة ومن قبل أی شخص عملیة التقییم باستخدام معاییر تقییم التصمیم هی مدى استیفاء التصمیم لمعاییر التصمیم ومواصفاته التی تم تحدیدها فی بدایة عملیة التصمیم، والتی یمکن ان یتم تعدیلها خلال عملیة التصمیم. بعض اختبارات التقییم تتم على النماذج Mockup/model أو النماذج الأولیة Prototype وذلک بهدف تقییم التصمیم والوقوف على أوجه القصور به التى یتم بعد ذلک فى مراحل نمو التصمیم او فى مراحل تطویر المنتج بعد ظهوره فى الأسواق تعدیل خصائص التصمیم لتحقیق أهداف التصمیم والوصل الى رضا المستهلک. سلامة وتأمین المنتجات وبالتالى مستخدمیها من أکثر العوامل التی نرى ضرورة توافرها فی المنتجات. حیث تعود بالنفع فى النهایة على مجتمع الاستخدام وعلى المستخدم، وأحیانا على البیئة. لتحقیق فهم أهداف ومتطلبات التصمیم بشکل أعمق لدى فریق التصمیم فإن معاییر التقییم لابد وأن تکون واضحة لا لبس فیها. إن تعدد اسالیب التقییم واستخدام کل نوع منها فى موضع الاستخدام المناسب لتقییم التصمیم یساعد على تقویة ودعم العملیة التصمیمیة ومن ثم المنتج ذاته ویوفر القدرة على تقییم أکثر تغطیة للمنتج من کافة جوانبه.
مصطفى, سماء. (2015). أدوات تقییم تصمیم المنتجات وتطبیقات فى تصمیم الأجهزة المنزلیة. مجلة التصميم الدولية, 5(2), 435-446. doi: 10.21608/idj.2015.101454
MLA
سماء مصطفى. "أدوات تقییم تصمیم المنتجات وتطبیقات فى تصمیم الأجهزة المنزلیة", مجلة التصميم الدولية, 5, 2, 2015, 435-446. doi: 10.21608/idj.2015.101454
HARVARD
مصطفى, سماء. (2015). 'أدوات تقییم تصمیم المنتجات وتطبیقات فى تصمیم الأجهزة المنزلیة', مجلة التصميم الدولية, 5(2), pp. 435-446. doi: 10.21608/idj.2015.101454
VANCOUVER
مصطفى, سماء. أدوات تقییم تصمیم المنتجات وتطبیقات فى تصمیم الأجهزة المنزلیة. مجلة التصميم الدولية, 2015; 5(2): 435-446. doi: 10.21608/idj.2015.101454