تفعیل المنهج التجریبی فی تنمیة المهارات الإبداعیة لدى طلاب التصمیم الداخلی والأثاث

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم التصمیم الداخلی والاثاث، جامعة الملک عبد العزیز، المملکة العربیة السعودیة.

المستخلص

المنهج التجریبی من الإتجاهات الحدیثة التی تتبناها معاییر منظومة توکید جودة التعلیم والتعلم ، حیث یعتمد على إعتبار أن المخرجات المتوقعة و المهارات المراد إکتسابها لا یمکن تحققها إلا بالتجربة العملیة ، حیث یرتکز المنهج التجریبی البرجماتی على ضرورة تحلیل النظم التعلیمیة إلی اسالیب عملیة من شأنها تنمیة المهارات الفکریة والحسیة لدى الطلاب بنحو یتسم بإیجابیة التعلم  والتفاعل مع النماذج النظریة "Theoretical Model"   الجامدة  ، وهو ما یتیح فرص مخاطبة الحس والعقل معاً  ، وفی الوقت ذاته یتماشى مع الاتجاهات المعاصرة والعوامل طویلة المدى "long-rang factors" و التی یسعى العالم إلی تطبیقها بالأسالیب العلمیة والتکنولوجیة الحدیثة . وهو ما یتطلب وضع إستراتیجیات ورؤى مستقبلیة تساعد على رفع مؤشرات أداء أسالیب التعلیم والتعلم  دون إغفال الموازنة بین الأدلة والبراهین التجریبیة المباشرة والمتاحة عالمیا وبین التأثیر المستمر للقیم الثقافیة  valuesCultural.
ولأن تعلیم التصمیم الداخلی والأثاث منظومة مترابطة المنهجیة تعمل کوحدة واحدة یتم التعامل معها فی إطار نظرة شاملة لکافة مراحلها – حیث یعتمد أسلوب تعلیم التصمیم على تأسیس البنیة المفاهیمیة للتخصص بهدف تطویر الجوانب المعرفیة والابتکاریة والحسیة لدى طالب التصمیم ، وعلى الرغم من تعدد مناهج تعلیم التصمیم وإحتوائها على مجالات المعرفة التخصصیة المختلفة والمتعلقة بکل جوانب الأداء الوظیفی و الجمالی والبیئی ، إلا ان الباحث یرى ضرورة تفعیل المنهج التجریبی والبرجماتی Experimental and pragmatic approach فی تعلیم التصمیم لإثراء ودعم المخرجات المتوقعة والمهارات الابداعیة المکتسبة لدى طالب التصمیم الداخلی والأثاث.

الكلمات الرئيسية