تصمیم برنامج تدریبی لتنمیة مهارات الطلاب فى بناء بورتفولیو تصمیم الأزیاء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ مساعد. قسم الملابس. کلیة الفنون التطبیقیة. جامعة حلوان. مصر.

2 محاضر فی تصمیم الأزیاء. قسم الملابس. کلیة الفنون التطبیقیة. جامعة حلوان. مصر

المستخلص

یحتاج مصمم الأزیاء إلى تقدیم أفکاره ، والرسومات الفنیة (الشقق) ، ولوحات المزاج ، ورسومات الأزیاء الترویجیة بطرق فعالة. تحت مظلة توضیح الموضة ، یرکز هذا البحث على أساسیات رسومات الأزیاء والعرض التقدیمی طوال عملیة التصمیم. کما یجب على طالب تصمیم الأزیاء تقدیم أفکار الموضة فی محفظة فعالة ، وکذلک استخدامها لمقابلات العمل أو الحصول على قبول للتدریب. یستکشف مصمم الأزیاء المهارات المطلوبة لإنشاء محفظة فعالة ، من خلال التعلم ، أولاً ، کیفیة توضیح أفکار الموضة ، وثانیًا ، کیفیة تمثیل الملابس تقنیًا ، وأخیرًا کیفیة تجمیع لوحات المزاج. أفضل طریقة لبناء محفظة کبیرة هی الترکیز على المحتوى. یجب أن یبرز إبداع المصمم وأسلوبه وقدرته على الرسم ومعرفة کیفیة استخدام الألوان وفهم المنسوجات وتطویر التصمیم ومهارات حل المشکلات. بشکل أساسی ، تکمن المشکلة فی دورات تصمیم الأزیاء التی یتم تدریسها فی الکلیات المتخصصة ، ولا تؤکد هذه على کیفیة بناء المحافظ الفعالة. من ذلک ، یهدف البحث الحالی إلى تصمیم برنامج تدریبی ، حیث یتم تطویر مهارات الطلاب ، لا سیما فی مجال بناء محافظ تصمیم الأزیاء. تکشف البیانات الناتجة عن استبیان البرنامج أن العناصر الأکثر فاعلیة فی البرنامج کانت العنصر الأول "محتوى البرنامج التدریبی یحقق أهدافه" ، ثم البند الخامس "استراتیجیات التدریب تحقق أهداف البرنامج" فی الثانیة ، ثم کلاهما البند الرابع "الأنشطة التدریبیة تکفی لتطویر مهارات طلاب الموضة" والبند السادس "تقییم کل قسم مناسب لأهدافه" فی المرکز الثالث ، ثم البند الثالث "الوسائل التدریبیة کافیة لنقل مهارات الطلاب "فی المرکز الرابع ، ثم کلاهما من البند الثانی" مدة البرنامج کافیة لتحقیق أهدافه "والبند السابع" الشکل العام للبرنامج "فی المرتبة الأخیرة.

الكلمات الرئيسية