تعد الإعلانات البيئية شكل إبداعي ومبتكر من الإعلانات الخارجية ،والتي تهدف بشكل واضح إلى مفاجأة المستهلكين من خلال وضع إعلانات غير متوقعة في مواقع غير عادية واستخدام وسائل غير متوقعة. تُستخدم الإعلانات البيئية لجذب انتباة المتلقى بطرق غير تقليدية، والتميز عن فوضى الإعلانات التقليدية، وإنشاء تجارب لا تُنسى، وإشراك الجماهير في بيئات غير متوقعة، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية . وقد شهد العالم في الآونة الأخيرة تطورات تقنية وتكنولوجية في مجال الإعلان حيث قدمت التكنولوجيا تقنيات جديدة متباينة ومركبة، ساعدت التقنيات التكنولوجية بمساعدة الأجهزة الحديثة وتقنيات الحاسب الآلي في التغلب على التشويش الإعلاني ووضعها خارج الوسائط التقليدية، بحيث يعرض الإعلان نوعًا من فوائد المنتج بطريقة واضحة ،وعندما يتم ذلك بشكل جيد تكون الإعلانات إبداعية بصريًا وفكريًا. وعلى الرغم من مشاهدتها من قبل جمهور صغير نسبيًا مقارنة بالإعلانات الاخرى، إلا أنها لا تزال جاذبة للجمهور المستهدف. وتكمن مشكلة البحث في كيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة في تصميم اعلان بيئى مبتكرو متكامل مع البيئة المحيطة .كما تهدف الاعلانات البيئية الى التعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة في الإعلانات البيئية والخروج عن الإعلانات المألوفة لدى المتلقى مما يجعلها تعلق بذهن المتلقى ، ويساعد ذلك فى وصول الرسالة إلى عدد كبير من متلقى الإعلان.
Ayse Nesrin Akoren( 2015 )Interaction of Outdoor Advertising Improved by Innovative Methods with Digital Art -Social and Behavioral Sciences 195 p803.
Hutter, K. & Hoffmann, S. (2014). Surprise, surprise: Ambient media as promotion tool for retailers. Journal of Retailing, 90(1), p.93-110.
Megan Robyn Lee Yuen(2017) ,Ambient advertising: An examination of ad features influencing consumer engagement by Thesis Submitted to the University of Warwick for the degree of Doctor of Philosophy Warwick Business School March, p18.
Lukasz P. Wojciechowski, Katarína Fichnova( 2022) New technologies and ambient marketing communication-Annales Universitatis Paedagogicae Cracoviensis- Studia de Cultura 14(2) .
Nahal Al-Hamidi(2022) Projection technology and its role in enriching digital design presentations in light of Saudi folk decorations - Journal of Fine Arts and Art Education - Volume Six - Issue Two - July AD 123p
Nikola Vangelov( 2023)."Ambient Advertising in Metaverse Smart Cities," Smart Cities and Regional Development (SCRD) Journal, Smart-EDU Hub, vol. 7(1), pages 43-55, March.https://ideas.repec.org/a/pop/journl/v7y2023i1p43-55.html
Paisarn Arunchoknumlap(2023) THE IMPACT OF AUGMENTED REALITY (AR) ADVERTISING ON CONSUMER BEHAVIOR: A COMPARATIVE STUDY OF TRADITIONAL AND IMMERSIVE MARKETING APPROACHES JOURNAL OF MANAGEMENT SCIENCE SAKON NAKHON RAJABHAT UNIVERSITY e- Volume 3 No. p93.
Puspasari, C. (2012) Diffusion Innovation in Movies Development: Computer Generated Imagery, International Journal on Social Science Economics & Art, 2(4)p28.
Sahar Moustafa El- Labban, Maysoon Mohamed Qutp, Samar Hany Abu Donia(2024) , The Effectiveness of Augmented Reality Technology in the Airport Advertising Journal of design sciences and applied arts Volume 5 ,Issue 1 ,January 2024 p28 .
Shaimaa Abdel-Ati(2021) Employing CGI Technology in Advertising Design and Its Role in Achieving Competitive Advantage for Institutions An Analytical Study - Middle East Public Relations Research Journal - Published Research - Volume Nine - Issue Thirty-Two - April .
Sula, Tomas. (2018). Ambient media in advertising : importance of design in ambient media creation. December 2018p20.