يوسف, دعاء. (2025). الذكاء الإصطناعى ودوره في تطوير شعارات للعاصمة الإدارية الجديدة لدى طلاب التربية الفنية. مجلة التصميم الدولية, 15(3), 207-221. doi: 10.21608/idj.2025.360149.1270
دعاء يوسف. "الذكاء الإصطناعى ودوره في تطوير شعارات للعاصمة الإدارية الجديدة لدى طلاب التربية الفنية". مجلة التصميم الدولية, 15, 3, 2025, 207-221. doi: 10.21608/idj.2025.360149.1270
يوسف, دعاء. (2025). 'الذكاء الإصطناعى ودوره في تطوير شعارات للعاصمة الإدارية الجديدة لدى طلاب التربية الفنية', مجلة التصميم الدولية, 15(3), pp. 207-221. doi: 10.21608/idj.2025.360149.1270
يوسف, دعاء. الذكاء الإصطناعى ودوره في تطوير شعارات للعاصمة الإدارية الجديدة لدى طلاب التربية الفنية. مجلة التصميم الدولية, 2025; 15(3): 207-221. doi: 10.21608/idj.2025.360149.1270
الذكاء الإصطناعى ودوره في تطوير شعارات للعاصمة الإدارية الجديدة لدى طلاب التربية الفنية
يتناول البحث الذي قدمته الباحثة استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الشعارات ومقارنته بالتصميم اليدوي الذي يقوم به الطلاب. تركز مشكلة البحث على كيفية الاستفادة من برامج الذكاء الاصطناعي المتعددة في تصميم شعارات متعددة لدى طلاب التربية الفنية، وكيفية تصميم شعار للعاصمة الإدارية الجديدة باستخدام تلك البرامج المختلفة. تهدف الدراسة إلى توظيف برامج الذكاء الاصطناعي لإخراج تصميمات متعددة لشعار العاصمة الإدارية الجديدة، والاستفادة من التصميمات المنتجة لإثراء مجال التصميم من الواجهة التكنولوجية.
توضح النتائج أن الذكاء الاصطناعي يوفر الوقت ويعطي تصميمات ذات قيمة فنية أعلى واتزان أفضل مقارنة بما ينتجه الطلاب يدويًا. تم استخدام الألوان بطريقة إبداعية وتوزيع مثالي في التصميمات الناتجة عن الذكاء الاصطناعي. كما يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي توفير كتابات خطية متنوعة تفيد في عمل الشعار بشكل أكثر احترافية من الطلاب غير الملمين بجميع أنواع الخطوط.
الاستنتاجات تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يساعد في تحسين مهارات الطلاب من خلال توفير مجموعة متنوعة من الخطوط والكتابات، ويعمل كموفر للوقت في إنجاز التصميمات بسرعة. تم قياس الأداء بالمقارنة بين التصميمات اليدوية للطلاب والتصميمات الناتجة عن الذكاء الاصطناعي، مما أظهر أن التصميمات باستخدام الذكاء الاصطناعي كانت أكثر دقة واحترافية.
1- 1-Ismail Shawqi: “Art and Design”, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah for Publishing and Distribution, Edition 4, Volume One, 2007.
2- 2- Bandar bin Saud Mahmoud: “Benefiting from the applications of artificial intelligence and its algorithms in producing contemporary letter paintings,” published research, Journal of Specific Education Studies and Research, Zagazig University, Volume 9, Issue Four, 2023.
3- 3- Doaa Salem Youssef: “Benefiting from the movement of actual shapes and light movements to achieve dynamism in the design painting,” Master’s thesis, Faculty of Specific Education, Mansoura University, 2010.
4- 4- Srouji, Abdullah Faisal: “Generating graphic images that simulate reality through artificial intelligence applications,” Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, Emirates College of Educational Sciences, Issue 97, 2023 AD.
5- 5- Scott Gillam, Abdel Baqi Muhammad: “Foundations of Design”, Dar Nahdet Misr, Cairo, 1980 AD.
6- 6- Abdel Hamid Bassiouni: “Introduction to Artificial Intelligence for Computers and Introduction to Prolog,” Egyptian Universities Publishing House, first edition, 1994.
7- 7- Abdel Fattah Riad: “Composition in the Plastic Arts”, Beirut, Dar Al Nahda Al Arabiya, 2000.
8- 8- Abdel Latif, Osama Jibril Ahmed: “The effectiveness of a teaching system based on artificial intelligence to develop a deep understanding of nuclear reactions and the ability to self-learn among secondary school students,” Journal of Scientific Research in Education, Journal of the Girls College of Arts, Science and Education, Ain Shams University, Issue 21, 2020 AD.
9- 9- Azmi, Nabil Gad: “The effectiveness of an electronic learning environment based on artificial intelligence to solve the problem of maintaining computer networks among educational technology students,” Education Journal, Arab Society for Educational Technology, 2014.
10- Afif Bahnasi: “The Aesthetic of Arab Art,” National Council for Culture, Kuwait, 1978
11- Issa, Sumaya Muhammad: “Abstraction as an artistic trend and its effectiveness in logo design,” Journal of Applied Arts and Sciences, Damietta University, Faculty of Applied Arts, Volume 10, Issue 3, 2003.
12- Fatima Muhammad Ramadan: “A proposed vision for benefiting from artificial intelligence applications in developing school administration in light of the experiences of some countries,” doctoral thesis, Faculty of Education, Menoufia University, 2022 AD.
13- Mustafa Hanafi Muhammad: “Fields in Art Education,” Al-Humaid Press, Riyadh, first edition, 1997.
14- agy Fredrik :Graphic Arts ”The Good heart “Willcox com .INC
15- Liliane Demot lugol et al communication des enterprises: strategies, et partiques, Armand colin ,2 eme edition, 200
16- Roman Shirkin: Artificial Intelligence” the complete Beginner is Guide to Artificial intelligence”,2020.
17- Peart.A:” Homage to John Mc Carthy, the father of Artificial Intelligence, retireved from Artificial solution”,2 June,2017.